ظهرت العديد من الجامعات العربية ضمن تصنيف «كيو إس» الأخير للجامعات العالمية الأكثر شهرة وتأثيراً على مستوى العالم لعام 2025، وبرزت السعودية وقطر والإمارات ولبنان ومصر على رأس الجامعات العربية.

وسلّط التقرير الضوء على أكثر من 1500 جامعة عبر 105 أنظمة للتعليم العالي في جميع أنحاء العالم، ومن بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، استحوذت الجامعات العربية على 15 مركزاً، بقيادة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية التي احتلت المرتبة الأولى عربياً والـ101 عالمياً، تليها جامعة قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ122 عالمياً.

وجاءت جامعة الملك عبدالعزيز بالسعودية في المركز الثالث عربياً و149 عالمياً، فيما احتلت جامعة حمد بن خليفة بقطر، وجامعة الملك سعود بالسعودية المرتبتين الرابعة والخامسة بين الجامعات العربية.

وظهرت الإمارات في القائمة بست جامعات ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وجاءت جامعة خليفة في المرتبة السادسة عربياً والـ202 عالمياً، كما حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الثامنة بين الجامعات العربية و261 عالمياً، تليها الجامعة الأميركية في الشارقة في المرتبة الـ332 عالمياً والتاسعة عربياً.

وتأتي الجامعة الأميركية في بيروت في المرتبة السابعة ضمن الجامعات العربية والـ250 عالمياً، كما ظهرت جامعة القاهرة في مصر في المرتبة العاشرة عربياً والـ350 عالمياً، تليها جامعة سلطان قابوس بسلطنة عمان في المركز الحادي عشر بين الجامعات العربية والـ362 عالمياً.

كذلك برزت الجامعة الأميركية في القاهرة في المرتبة الـ410 عالمياً تليها جامعة الشارقة وجامعة عجمان والجامعة الأميركية في رأس الخيمة في المرتبة الـ434 والـ477 والـ485 على مستوى العالم، في حين جاءت جامعة أبوظبي بالإمارات في المرتبة السادسة عشر عربياً والـ501 عالمياً.

أفضل الجامعات العالمية

هيمنت الولايات المتحدة على التصنيف بتمثيل 197 جامعة، تليها المملكة المتحدة التي شاركت بـ90 جامعة، والصين بـ71 جامعة، أمّا في إفريقيا، برزت جامعة كيب تاون كأفضل جامعة أداءً، وحصلت على المرتبة الـ171 على مستوى العالم، ويتبع ذلك تمثيل ملحوظ من آسيا وأوروبا، كما حققت ست جامعات أسترالية أيضاً ترتيباً قوياً.

وحصل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة على لقب أفضل جامعة في العالم، للعام الثالث عشر على التوالي، فيما قفزت جماعة إمبريال كوليدج لندن أربعة مراكز لتحتل المركز الثاني، واحتلت جامعة أكسفورد وجامعة هارفارد المركزين الثالث والرابع على التوالي، وجاءت جامعة كامبريدج في نهاية المراكز الخمسة الأولى.

وتصنيف الجامعات العالمية «كيو إس» هو نشرة سنوية تضم ترتيب أفضل الجامعات في العالم، وتوفّر تحليلاً مقارناً لأداء المؤسسات من عدة جوانب منها السمعة الأكاديمية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، والاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

وكانت «كيو إس» قد أدخلت تغييرات منهجية كبيرة على تصنيفات الجامعات منذ عام 2024، إذ أُضيفت ثلاثة مؤشرات جديدة، هي الاستدامة، ونتائج التوظيف، وتمثل كل منهما خمسة في المئة من النتيجة، بالإضافة إلى تقييم شبكة الأبحاث الدولية للجامعات.