هل يمكن أن ترتبط مبيعات مستحضرات التجميل بحالة الاقتصاد؟ يقول الاقتصاديون إنه يمكننا التنبؤ بالركود الاقتصادي باستخدام مؤشر يُطلق عليه «أحمر الشفاه»، وهو مستند إلى النظرية القائلة إنه عند مواجهة أزمة اقتصادية، سيكون المستهلكون أكثر استعداداً لشراء سلع فاخرة أقل تكلفة.

وأنشئ ليونارد لودر، رئيس مجلس إدارة شركة إستي لودر، مؤشر أحمر الشفاه خلال فترة الركود الاقتصادي التي أعقبت 11 سبتمبر 2001، إذ لاحظ أن شراء مستحضرات التجميل، وخاصة أحمر الشفاه، يميل إلى الارتباط عكسياً بالاقتصاد لأن النساء يستبدلن المشتريات الأكثر تكلفة بمشتريات صغيرة.

وفي خريف عام 2001، زادت مبيعات أحمر الشفاه في الولايات المتحدة بنسبة 11 في المئة، وبالعودة إلى فترة الكساد الكبير، زادت مبيعات مستحضرات التجميل بشكل عام بنسبة 25 في المئة.

وفي ذروة الانكماش الاقتصادي بسبب جائحة كورونا عام 2020، قال فابريزيو فريدا، الرئيس التنفيذي لشركة إستي لودر، إنه تعطل مؤشر أحمر الشفاه، واستُبِدل بعناصر الترطيب والعناية بالبشرة في ظل ارتداء العملاء أقنعة الوجه والعمل من المنزل.

الوضع مختلف هذه المرة

الآن ربما نرى هذه الظاهرة من جديد، ولكن بشكلٍ مختلف هذه المرة، إذ إنه رغم الضغوط التي تواجه المستهلكين بسبب تسارع التضخم، فإن مبيعات مستحضرات التجميل الأكثر تكلفة تفوق نظيرتها ذات الأسعار المنخفضة.

وأعلنت شركة سيفورا مؤخراً مبيعات قياسية سنوية، وتظهر البيانات الصادرة عن مجموعة أبحاث السوق «سيركانا»، أن نمو مستحضرات التجميل الغالية قد تجاوز مبيعات مستحضرات التجميل منخفضة التكلفة، والتي نمت بنسبة تسعة في المئة واثنين في المئة على الترتيب في الربع الأول من العام.

وقالت نيلا مونتغمري، الرئيسة التنفيذية لشركة أوفيريون، لشبكة CNN، «بينما يفكر الناس في كيفية خفض الإنفاق، فمن المرجح أن يكون ذلك في مجال الموضة والسلع باهظة الثمن، وليس في مجال التجميل»، مضيفة «الأمر المثير للاهتمام بشأن صناعة مستحضرات التجميل هو أننا نستمر في الابتكار، فهي سريعة الخطى وهناك اتجاهات جديدة طوال الوقت يجب على الأشخاص مواكبتها».

وبطبيعة الحال، فإن ما يُسمّى بمؤشر أحمر الشفاه هو مقياس غير دقيق دائماً للانكماش الاقتصادي، ولكن مع انتهاء فترة الإنفاق الحر بعد الجائحة في الولايات المتحدة، فإن هذا أمر يستحق الاستكشاف.

(نيكول جود كايند، CNN).