قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك يوم السبت إن الرسوم الجمركية التي اقترحها الاتحاد الأوروبي على السلع الصينية ليست «عقاباً».

وتعد زيارة هابيك للصين الأولى لمسؤول أوروبي كبير منذ اقترحت بروكسل فرض رسوم جمركية باهظة على واردات المركبات الكهربائية المصنعة في الصين لمكافحة ما يعتبره الاتحاد الأوروبي إعانات مفرطة.

الحرب التجارية بين بكين وبروكسل

حذرت الصين يوم الجمعة قبل وصوله من أن تصاعد الاحتكاكات مع الاتحاد الأوروبي بشأن المركبات الكهربائية قد يؤدي إلى حرب تجارية.

وقال هابيك في أول جلسة عامة لحوار المناخ والتحول «من المهم أن نفهم أن هذه ليست رسوماً عقابية».

وقال وزير الاقتصاد الألماني إن دولاً مثل الولايات المتحدة والبرازيل وتركيا استخدمت الرسوم الجمركية العقابية، ولكن ليس الاتحاد الأوروبي، معقباً «أوروبا تفعل الأشياء بشكل مختلف».

وأضاف هابيك أنه لمدة تسعة أشهر فحصت المفوضية الأوروبية بدقة وعمق الكثير من التفاصيل لتحديد ما إذا كانت الشركات الصينية قد استفادت بشكل غير عادل من الإعانات.

وأوضح الوزير الألماني أن أي إجراء تعويضي ناتج عن مراجعة الاتحاد الأوروبي «ليس عقاباً»، مضيفاً أن مثل هذه التدابير تهدف إلى التعويض عن المزايا الممنوحة للشركات الصينية من قبل بكين.

وشدد هابيك «يجب تحقيق معايير مشتركة ومتساوية للوصول إلى السوق».

الصين تتعهد بحماية شركاتها

وفي اجتماع مع رئيس لجنة التنمية والإصلاح الوطنية الصينية تشنغ شانجي، قال هابيك إن التعريفات الجمركية المقترحة من الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تسوية المنافسة مع الصين، ورد تشنغ «سنفعل كل شيء لحماية الشركات الصينية».

وأوضح تشنغ أن الرسوم الجمركية المقترحة من الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين ستضر بالجانبين، وقال لهابيك إنه يأمل أن تظهر ألمانيا الزعامة داخل الاتحاد الأوروبي و«تفعل الشيء الصحيح».

ونفى تشنغ أيضاً الاتهامات بالدعم غير العادل، قائلاً إن تطوير صناعة الطاقة الجديدة في الصين كان نتيجة لمزايا شاملة في التكنولوجيا والسوق وسلاسل الصناعة، والتي تعززت في ظل المنافسة الشرسة.

تشنغ شدد خلال الاجتماع أن نمو الصناعة «هو نتيجة للمنافسة، وليس الدعم، ناهيك عن المنافسة غير العادلة».

ومن المقرر أن تطبق الرسوم الجمركية المؤقتة للاتحاد الأوروبي بحلول الرابع من يوليو تموز 2024.

وأبلغ هابيك المسؤولين الصينيين أنه ينبغي مناقشة استنتاجات تقرير الاتحاد الأوروبي قائلاً «من المهم الآن اغتنام الفرصة التي يوفرها التقرير على محمل الجد والتحدث أو التفاوض».

وبعد اجتماعه مع تشنغ تحدث هابيك مع وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، الذي قال إنه سيناقش التعريفات الجمركية مع مفوض الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس مساء السبت عبر مؤتمر بالفيديو.