وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون بشأن المخصصات المالية للعام المالي 2025، يشمل مساعدات عسكرية، بقيمة 500 مليون دولار إلى تايوان.

وتم تمرير التشريع، الذي يسمح بتمويل لوزارة الخارجية الأميركية والعمليات الخارجية الأميركية وبرامج ذات صلة للعام المقبل، بأغلبية 212 صوتاً، مقابل 200 صوت، في مجلس النواب الذي يقوده جمهوريون، وفقاً لما ذكرته صحيفة «تايبيه تايمز» يوم الأحد.

التمويل الأميركي لتايوان

وينص مشروع القانون على أن الولايات المتحدة ستقدم ما لا يقل عن 500 مليون دولار، في صورة تمويل عسكري أجنبي لتايوان لتعزيز الردع، عبر مضيق تايوان وستقدم لتايبيه ما يصل إلى ملياري دولار، في صورة قروض وضمانات قروض للغرض نفسه.

والتمويل سيكون متاحاً عبر «برنامج تمويل عسكري أجنبي أميركي»، والذي يمكن شركاء الولايات المتحدة من شراء مواد وخدمات وتدريب دفاعي أميركي، بحسب «وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية».

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على وزير الخارجية الأميركي، بالتنسيق مع وزير الدفاع الأميركي، إعطاء أولوية لتسليم مواد وخدمات الدفاع إلى تايوان، طبقاً لما نص عليه مشروع القانون.

كان البيت الأبيض أعلن في أواخر يوليو تموز الماضي أن الولايات المتحدة سوف تقدم مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 345 مليون دولار.

وقال البيت الأبيض إن حزمة المساعدات سوف تشمل معدات دفاعية وخدمات من وزارة الدفاع، وتدريبات عسكرية، لتقديم الدعم لتايوان.

والولايات المتحدة ملتزمة قانوناً بدعم القدرات الدفاعية لتايوان بموجب قانون علاقات تايوان لعام 1979.