يبحث الكثير من المواطنين في الآونة الأخيرة عن مواعيد غلق المحلات التجارية في مصر، وذلك تزامناً مع خطة الحكومة لتخفيف الأحمال وأزمة الكهرباء في البلاد.

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، حول مواعيد فتح وغلق المحال التجارية بداية من اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024 أو لحين إشعار آخر.

وقررت اللجنة العليا لتراخيص المحلات العامة فتح المولات التجارية يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، وذلك ما عدا يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية، ويتم إغلاقها في تمام الساعة الواحدة صباحاً.

المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن أنه من المقرر أن يتم غلق جميع المحلات التجارية الساعة الـ10 مساءً بدلاً من 11 مساءً، بهدف ترشيد الاستهلاك في جميع أنحاء الجمهورية.

وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر لحل أزمة انقطاع الكهرباء

وبدأت الحكومة المصرية منتصف العام الماضي خطة لتخفيف أحمال الكهرباء في ظل زيادة الاستهلاك والضغوط على الشبكات ونقص إمدادات الغاز.

الفئات المستثناة من مواعيد الغلق

واستثنى القرار من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، وبعض الأنشطة الليلية مثل بيع الفواكه والخضراوات، ومحلات الدواجن، وأسواق الجملة، والصيدليات؛ مراعاة للخدمات المهمة التي تقدم للمواطنين.

ويستثنى من القرار أيضاً خدمات «التيك أواي» وتوصيل الطلبات للمنازل للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة في اليوم وطوال العام.

عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال

في حال مخالفة أحد المحال هذه الأوقات، يتم تحرير إنذار بالإغلاق، مع متابعة المخالفة بعد أسبوعين للتأكد من عدم تكرارها، وفي حال الاستمرار على المخالفة، يتم الإغلاق لمدة شهر، ولا يجوز له فتح المحال إلّا بعد مراجعة مركز التراخيص.

وفي حال التمادي في المخالفة وتكرارها، يتم غلق المحل وسحب الترخيص.