وجه رائد الأعمال الأميركي غرانت كاردون نصائح إلى الشباب، مشيراً إلى عشرة أخطاء يجب تجنبها خاصة في سن العشرين.

وقال كاردون عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقاً، «إذا كنت في العشرين من عمري اليوم فإليك عشرة أشياء لن أفعلها»، معقباً «أعلم أن معظم الناس لن يأخذوا بهذه النصيحة ولكنني آمل أن تأخذ بها أنت أيضاً».

.

نصائح كاردون للشباب

وأضاف رائد الأعمال الأميركي أول نصيحة «لا للمخدرات والنوادي والكحول بما في ذلك المخدرات التي يوزعها الأطباء النفسيون وشركات الأدوية الكبرى بلا مبالاة»، موضحاً «كانت المخدرات سبباً في أكبر إهدار للوقت والطاقة والثقة في حياتي، لا أحد يتفوق على المخدرات، ومخدرات شركات الأدوية الكبرى أسوأ من المخدرات التي تباع في الشوارع».

ثاني نصائح كاردون جاءت مثيرة للجدل إذ قال «لا للدراسة الجامعية، لا تلتحق بالكلية إلا إذا كانت من أفضل 10 كليات وكنت واثقاً من أنك تستطيع التخرج ضمن أفضل 1 في المئة في صفك وفي أقل من ثلاث سنوات»، مضيفاً «لا يزال 64 في المئة من الشباب في الكلية لمدة أربع سنوات دون الحصول على شهادة، ما ينتج عنه ديون بقيمة 1.3 تريليون دولار، إذا كانت الكلية مجانية فلن أذهب إليها».

وتابع رائد الأعمال أن ثالث نصائحه «ألا تنعزل بل قم ببناء شبكة علاقات، واجعل من أولوياتك مقابلة أشخاص جدد يمكنك الاستفادة منهم في المستقبل بغض النظر عن مدى عدم الراحة»، مضيفاً «صدقني الناس أكثر قيمة من التعليم لذا أنشئ قاعدة بيانات لكل شخص تقابله مع معلومات فريدة عنه».

وقال كاردون إن رابع نصائحه هي «لا تعش في المنزل مع والديك فإنه مريح للغاية وآمن للغاية، لا يزال 58 في المئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً و28 في المئة من جيل الألفية يعيشون في المنزل مع أهلهم»، معقباً «العيش في المنزل مع الوالدين سيدمر ثقتك بنفسك اخرج إلى العالم وتعلم كيفية الاعتناء بنفسك».

وأضاف كاردون أن خامس نصائحه هي «لا تستخدم بطاقات الائتمان أو الديون أو الدخل المكتسب لتمويل نمط حياتك، بل قم فقط بتحسين جودة حياتك من خلال الدخل السلبي من الاستثمارات، وبهذه الطريقة لن تعيش أبداً بما يتجاوز إمكاناتك وتضطر إلى الاستثمار بدلاً من الإنفاق».

سادس نصائح رائد الأعمال الأميركي كانت «لا تضيع عطلات نهاية الأسبوع واستخدمها للعمل أو تحسين نفسك بينما يحتفل الآخرون»، موضحاً «هذا يخلق 40 في المئة زيادة في الوقت على المحتفلين وميزة 8 آلاف ساعة على مدار عشر سنوات، ناهيك عن إهدارهم للوقت والمال في التعامل مع صداع الكحول والأمراض المنقولة جنسياً والحوادث والمال المهدر».

ودعا كاردون الشباب إلى عدم «ترك عملك أبداً، اقبل أي عمل يمكنك الحصول عليه ولن تجد وظيفة أقل منك شأناً، وستتعلم أشياء في العمل لا يمكنك تعلمها في الكتب، وتعلم كيف تصبح جيداً في الوظائف التي لا تحبها».

وأوضح كاردون أن ثامن نصائحه هي «لا تكن عادياً في وظيفتك بل كن استثنائياً، مهما كانت الوظيفة كن الأفضل أينما تعمل، وعندما تترك هذه الوظيفة، تأكد من أن رئيسك يعرف من أنت ويتذكرك باعتبارك استثنائياً».

تاسع نصائح رائد الأعمال هي «لا تضيع وقتك في ملاحقة العلاقات، إن فرصة العثور على الحب الحقيقي عندما لم تجد نفسك بعد وهدفك في الحياة وفي وقت أنك غير قادر على الاحتفاظ بوظيفة وليس لديك أموال ولم تثبت أنك قادر على الاعتناء بنفسك هي قصة خيالية»، معقباً «اعمل وعانِ وادفع الثمن واستثمر في نفسك واعلم أن الحب سيأتي لاحقاً عندما يكون لديك بالفعل شيء تقدمه».

آخر نصائح كاردون هي «لا تحاول شراء منزل من الأفضل أن تدفع إيجاراً بدلاً من رهن عقاري بقيمة 2400 دولار»، موضحاً «حافظ على حرية حرتك، وإذا كنت تريد العقارات كاستثمار اشترِ عقار استثماري يدر تدفقات نقدية وعش في إحدى الوحدات وجمع الإيجارات من المستأجرين الآخرين».

وختم قائلاً «ما النصيحة المفضلة لديك والأقل تفضيلاً؟».