أظهرت بيانات رسمية يوم الأحد، أن احتياطي النقد الأجنبي في الصين بلغ 3.2224 تريليون دولار أميركي بنهاية يونيو حزيران من عام 2024.

وقالت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي إن المبلغ انكمش بنسبة 0.3 في المئة مقارنة بالشهر السابق، وعزت الانخفاض إلى التأثير المشترك لتحويل العملات وتغيرات أسعار الأصول، بحسب وكالة شينخوا للأنباء.

أسباب تراجع الاحتياطي الأجنبي الصيني

وأوضحت الهيئة أن العوامل المؤثرة في انخفاض الاحتياطي الأجنبي بالبلاد شملت السياسات النقدية للاقتصادات الكبرى وتوقعات السوق وبيانات الاقتصاد الكلي، وارتفاع مؤشر الدولار الأميركي وأسعار الأصول المالية العالمية في يونيو حزيران الماضي.

وقالت الهيئة إن الاقتصاد الصيني حافظ على زخم انتعاشه وواصل التنمية عالية الجودة، ما ساعد في الحفاظ على الحجم المستقر لاحتياطيات النقد الأجنبي للبلاد.

وأشار غوان تاو، كبير الاقتصاديين العالميين في مؤسسة بنك الصين الدولية للأوراق المالية، إلى أن اليوان الصيني لا يزال يلعب دور «ركيزة استقرار» في المنطقة الآسيوية، مؤكداً أن الصين لم تلجأ إلى التدخل المباشر في السوق لاستقرار سعر الصرف.

ووفقاً للبيانات الصادرة اليوم الأحد عن بنك الشعب الصيني، فإن احتياطيات البلاد من الذهب ظلت دون تغيير في يونيو حزيران عند 72.8 مليون أوقية، أي ما يعادل نحو 169.7 مليار دولار.