ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج للشهر الثالث على التوالي لتصل إلى 2.7 مليار دولار خلال مايو أيار 2024، وفقا لما كشفه بيان البنك المركزي المصري الصادر اليوم الأثنين.

ويمثّل هذا زيادة بواقع 73.8 في المئة مقارنة بتحويلات مايو 2023 البالغة 1.6 مليار دولار، وارتفاعاً بنحو 26.6 في المئة مقارنة بتحويلات أبريل نيسان 2024 التي سجّلت نحو 2.2 مليار دولار، وفقاً للمركزي المصري.

وأشار البنك المركزي إلى أن هذه الزيادة ترجع بشكلٍ رئيسي إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنها في السادس من مارس آذار 2024، التي شملت رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، والسماح بتحديد سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي وفقاً لآليات السوق.

وعقب هذا القرار إعلان الحكومة المصرية اتفاقها مع صندوق النقد الدولي بعد اجتياز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامجها مع صندوق النقد الدولي، مع زيادة قيمة القرض إلى ثمانية مليارات دولار، ما عزز التفاؤل بشأن التدفقات الدولارية إلى مصر، التي زادت بشكل خاص بدعم من صفقة مشروع رأس الحكمة التي تقدر قيمتها بـ35 مليار دولار.

يذكر أنه خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2024، ارتفعت التحويلات الرسمية المصرية بنسبة 2.6 في المئة لتصل إلى 5.037 مليار دولار، مقابل 4.909 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، والتي تشمل تحويلات الحكومة، بجانب تحويلات المصريين العاملين في الخارج.