جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بين أفضل 10 دول للمغتربين في العالم لعام 2024، فيما تصدرت بنما القائمة الصادرة عن موقع إنترنيشين.

تتميز الإمارات بريادتها في العديد من المجالات على مستوى الشرق الأوسط والعالم، ولذلك تعتبر من أفضل الوجهات للعمل والعيش، إذ توفر رواتب مرتفعة كما تقدم تجربة معيشة مرضية لجميع الفئات.

تحتل الموارد البشرية مكانة مهمة لنمو الاقتصاد، وتسعى الإمارات إلى جذب أفضل المواهب والخبرات لتعزيز مختلف قطاعات الاقتصاد، خاصة في ظل سعيها إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

وشارك في استطلاع إنترنيشين 12543 مغترباً يمثلون 175 جنسية يعيشون في 174 دولة أو منطقة في العالم، وشمل الاستطلاع عدة قضايا من سهولة الاستقرار وفرص العمل وتكلفة المعيشة وجودة الحياة، وأجري الاستطلاع في الفترة من الأول وحتى التاسع والعشرين من فبراير شباط 2024.

أفضل عشر دول للمغتربين في العالم

بعد احتلالها المركز الثالث في عام 2023 توج المغتربون بنما كأفضل دولة في العالم في عام 2024، وقال أكثر من أربعة من كل خمسة مغتربين نحو 82 في المئة إنهم سعداء بحياتهم هناك مقابل متوسط عالمي قدره 68 في المئة.

أفضل عشر دول للمغتربين في العالم

وأضاف نحو ثلاثة أرباع المغتربين الذي شاركوا في الاستبيان من بنما نحو 74 في المئة أنهم راضون عن وضعهم المالي أيضاً وهذا أكثر من المتوسط ​​العالمي البالغ 54 في المئة بنحو 20 نقطة مئوية.

ويرى 88 في المئة من المغتربين في بنما الذين شاركوا في الاستبيان أن دخلهم المتاح للأسر كافٍ أو أكثر من كافٍ لعيش حياة مريحة مقابل 70 في المئة عالمياً.

المركز الثاني جاء من نصيب المكسيك، وقال نحو تسعة من كل عشرة مغتربين في المكسيك قرابة 89 في المئة إنهم سعداء، وهو ما يزيد بنحو 20 نقطة مئوية على المتوسط ​​العالمي الذي يبلغ 68 في المئة.

وحلت المكسيك في المركز الأول في سهولة التعود على الثقافة المحلية، فيما حلت ثانياً في سهولة العثور على أصدقاء محليين، وقال أكثر من ثلاثة أرباع المغتربين في المكسيك الذين شاركوا في الاستبيان نحو 77 في المئة إنهم يشعرون كأنهم في وطنهم وهو ما يزيد بنحو 20 نقطة مئوية على المتوسط ​​العالمي الذي يبلغ 58 في المئة.

وهيمنت آسيا على معظم المراكز العشرة الأولى إذ امتلكت خمس دول هي: إندونيسيا التي احتلت المرتبة الثالثة وتايلاند التي جاءت في المرتبة السادسة وفيتنام التي حلت ثامناً متبوعة بالفلبين تاسعاً والإمارات في المرتبة العاشرة.

ولم تشمل قائمة أفضل 10 دول سوى دولة وحيدة من أوروبا هي إسبانيا التي حلت في المرتبة الرابعة، وقال 84 في المئة من المغتربين إنهم سعداء.

وتعد إسبانيا خياراً مناسباً للمغتربين، إذ يحافظ المناخ الجيد والرعاية الصحية وتكلفة المعيشة على رضا المغتربين وسط تحديات بسيطة.

قائمة أفضل 10 دول للمغتربين شهدت أيضاً وجود كولومبيا في المركز الخامس والبرازيل في المركز السابع.