تباطأ معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى 1.5 في المئة في يونيو حزيران 2024، بعدما استقر عند 1.6 في المئة المسجلة في مايو أيار لثلاثة أشهر على التوالي، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

لكن على أساس شهري ارتفع معدل التضخم بنحو 0.1 في المئة في يونيو حزيران مقارنة بالشهر السابق، مدفوعاً بارتفاع السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

وزادت الإيجارات الفعلية للمساكن 10.1 في المئة في يونيو مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، متأثرة بارتفاع إيجارات الفلل 7.9 في المئة، ما أدى لزيادة شاملة في أقسام السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.4 في المئة.

كما صعدت أسعار قسم الأغذية والمشروبات 1.1 في المئة على أساس سنوي، بدفعة من ارتفاع أسعار الخضراوات 6.5 في المئة، في حين سجل قسم الفنادق والمطاعم ارتفاعاً بنسبة 2.4 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة 9.8 في المئة.

في حين سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.1 في المئة، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.1 في المئة.

من جهة أخرى، انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنحو 3.7 في المئة مقارنة بالعام الماضي، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد ستة في المئة، وكذلك هبطت أسعار الملابس والأحذية 3.6 في المئة، تزامناً مع تراجع أسعار قسم النقل 2.7 في المئة.