يعتبر موعد نهاية قطع الكهرباء في مصر من أبرز اهتمامات المواطنين، خاصة بعد إعلان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الأربعاء، أن مصر ستوقف تخفيف أحمال الكهرباء بدءاً من الأحد بعد وصول عدد من شحنات الغاز التي تعاقدت عليها البلاد.

مصر تستقبل الشحنة السادسة من الغاز المسال

واستقبلت مصر يوم الخميس الشحنة السادسة من الغاز المسال في منطقة العين السخنة، ضمن الشحنات التي تعاقدت عليها الحكومة لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود.

يأتي ذلك تطبيقاً لوعد رئيس الوزراء نهاية الشهر الماضي، والذي تحدث عن وقف خطة تخفيف الأحمال نهائياً بدءاً من الأسبوع الثالث من شهر يوليو تموز 2024.

وفي وقت سابق أكدت وزارة البترول في بيان، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أخطرتها بوصول شاحنات الغاز الطبيعي المسال الذي سيُستخدم في إنتاج الكهرباء بمصر.

وبحسب البيان، فإن الكميات المتعاقد عليها، والبالغة 21 شحنة، وصل منها خمس شحنات بنحو 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال استقبلت على سفينة إعادة التغويز الموجودة حالياً في ميناء سوميد بالعين السخنة، وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة، وباقي الشحنات المتعاقد عليها ستصل تباعاً؛ وفق الجدول الزمني المتفق عليه لاستلام الشحنات.

موعد وقف تخفيف الأحمال في مصر

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، وقف تخفيف الأحمال على مستوى الجمهورية بدءاً من يوم الأحد المقبل حتى نهاية فصل الصيف، في منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإدارية الجديدة إن «مجلس الوزراء ناقش عدداً من الملفات المهمة، ومنها أزمة تخفيف الأحمال»، مشيراً إلى أن الحكومة تخطط لمعالجة مطالب الطاقة في صيف 2025 باستخدام الطاقة المتجددة.

أزمة الكهرباء في مصر

وتواجه مصر أزمة كبيرة تتعلق بقطع التيار الكهربائي، وتفاقمت الأزمة مع ارتفاع درجات الحرارة ونقص الغاز المورد للمحطات، الأمر الذي دفع الشركة القابضة لكهرباء مصر للإعلان عن جدول تخفيف الأحمال بالتنسيق مع الأجهزة المحلية حتى يتسنى للمواطنين معرفة توقيتات انقطاعات الكهرباء.

وألقت أزمة الكهرباء في مصر بظلالها على قطاعات اقتصادية حيوية في البلاد، إذ أبلغت شركات عن تراجع الإنتاج وتوقف العمل بمصانعها إثر انقطاع التيار الكهربائي وتراجع إمدادات الغاز الطبيعي مع تزايد الاستهلاك بفعل ارتفاع درجات الحرارة.