قال مسؤول حكومي مصري، إن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية تستهدف استئجار وحدة تغويز عائمة ثانية خلال النصف الأول من العام القادم، حيث من المخطط أن ترسو المحطة في منطقة العين السخنة «حال استئجارها».

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن «استئجار الوحدة متوقف على نجاح عملية التشغيل العكسي لمحطات الإسالة المصرية»، والتي سيتم من خلالها تشغيل محطات الإسالة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويلها إلى الغاز الطبيعي من خلال تركيب وحدة تغويز ثابتة.

تعمل محطة التغويز على تحويل الغاز المسال -الذي يتم استيراده في صورة سائلة- إلى صورة غازية، حيث يُضخ في شبكة الغاز القومية المصرية.

ويقول المسؤول، إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» أعدت دراسات حول إجراء بعض التعديلات على محطات الإسالة المصرية لتشغيلها بطريقة عكسية، لاستقبال شحنات الغاز المسال «وأثبتت تلك الدراسات أن محطة إسالة الغاز في دمياط تعد الأنسب لعملية التشغيل العكسي».

وخلال مايو أيار الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة « هوج جاليون» للغاز الطبيعي المسال، وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

بمصر مصنعان لإسالة الغاز الطبيعي، الأول في إدكو مملوك للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال، ويضم وحدتين للإسالة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 1.35 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز الطبيعي، والآخر في دمياط ومملوك لشركة «إيني» الإيطالية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، وهيئة البترول، ويضم وحدة فقط بطاقة تصل إلى نحو 750 مليون قدم مكعبة يومياً.

ووصلت خلال بداية الشهر الحالي، أول شحنة من الغاز المسال المستورد إلى منطقة العين السخنة المصرية، بكميات تُقدّر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، تم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية.

وتعاقدات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» خلال الأسبوع الماضي على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف وذلك بعلاوة 1.6-1.9 دولار على السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

كما تسعى مصر للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس آب وسبتمبر أيلول.

وبدأت وزارة البترول المصرية في أبريل نيسان الماضي استيراد شحنات من الغاز المسال لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي من قِبل قطاع الكهرباء، والحد من انقطاعات الكهرباء خلال فترة الصيف.

واتفقت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» التابعة لوزارة البترول المصرية على استيراد شحنات غاز مسال منذ أبريل نيسان الماضي، على أن يتم تسليمها في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة التغويز العائمة للغاز الطبيعي في المملكة الأردنية، على أن يتم نقلها عبر خط الغاز الواصل بين مصر والأردن.