ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية، شبه الرسمية، أن حريقاً اندلع في خزانات وقود اليوم الاثنين على الجانب الإيراني من منطقة دوغارون الاقتصادية الخاصة بين إيران وأفغانستان.

وفي تصريح لمراسل وكالة تسنيم الدولية للأنباء، قال محمد رضا رضائي إنه تم إرسال رجال الإطفاء للسيطرة على الحريق، لكن لم يتم الإبلاغ بعد عن حجم الأضرار، لافتاً إلى أن 3 صهاريج إيرانية وواحداً أفغانياً تعرضت لحادث في هذا الحريق واحترقت بالكامل.

وتابع «يمكن رؤية الدخان المتصاعد من الحريق في هذا المركز الاقتصادي لمسافة تصل إلى 18 كيلومتراً، ومن أجل منع انتشار الحريق إلى المناطق الجمركية الحدودية لدوغارون، قامت الوحدات بإجلاء الموجودين في هذا المركز الاقتصادي».

منطقة دوغارون الاقتصادية

يقع منفذ دوغارون الحدودي ومنطقة دوغارون الاقتصادية الخاصة على بعد 18 كيلومتراً عن مدينة تايباد وهو متاخم لأفغانستان، ويعد واحداً من المنافذ الاقتصادية المميزة الخمسة للبلاد، وفق وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا).

يشكل دوغارون أهم مركز اقتصادي لإيران مع أفغانستان، إذ إن السلع الايرانية المصدرة تلبي احتياجات السوق الأفغانية البالغة 30 مليون نسمة.

وتتردد ألف ومئتا شاحنة إيرانية وأفغانية يومياً عبر حدود البلدين.

كما بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وأفغانستان عن طريق حدود دوغارون أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً في يوليو تموز الماضي، وهذا مؤشر على العلاقات الاقتصادية الجديدة بين البلدين.