ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال تعاملات يوم الخميس بقيادة مؤشر داو جونز الصناعي، بعدما هدأت بيانات إعانات البطالة في الولايات المتحدة من المخاوف بشأن سوق العمل.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بواقع 1.61 في المئة (+600 نقطة) عند 39335 نقاط، في الساعة 3:56 مساءً بتوقيت غرينتش، كما ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنحو 1.81 في المئة (+94 نقطة) عند 5293 نقطة، وزاد مؤشر مؤشر ناسداك نحو 2.20 في المئة (+356 نقطة) عند 16553 نقطة.

وتراجعت الطلبات الأولية لإعانات البطالة إلى 233 ألفاً في الأسبوع المنتهي 3 أغسطس 2024، من 250 ألفاً في الأسبوع السابق، ومقابل توقعات بلغت 240 ألفاً، وفقاً لبيانات وزارة العمل الصادرة يوم الخميس.

على جانب آخر، أظهر تقرير الخميس أن الطلبات التي يقدمها الأشخاص الذين تلقوا إعانات البطالة لمدة أسبوع على الأقل أو أكثر، ارتفعت إلى 1.88 مليون للأسبوع المنتهي في 27 يوليو تموز، وهو الأسبوع التاسع على التوالي عند هذا المستوى أو أعلى.

وكتب الاقتصادي جوزيف بروسويلاس في صباح يوم الخميس لشبكة CNN «أي شيء مماثل لهذه البيانات يميل إلى الإشارة إلى سوق عمل صحي إلى حد ما».

وتأتي البيانات في الوقت الذي تحاول فيه وول ستريت التعافي من هزيمة السوق الناجمة عن تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع لشهر يوليو والذي أظهر ارتفاع البطالة إلى 4.3 في المئة.

وأدى القلق من تباطؤ الاقتصاد الأميركي بسرعة أكبر من المتوقع إلى زيادة الخسائر في جميع المؤشرات الأميركية الرئيسية الثلاثة يوم الاثنين، مع انخفاض مؤشر داو جونز عند نقطة واحدة بأكثر من 2.6 في المئة.

وقالت نانسي فاندن هوتن، كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في أكسفورد إيكونوميكس، إن أحدث بيانات المطالبات كانت انعكاساً للتأثيرات المتبددة لإغلاق مصانع السيارات وإعصار بيريل.

من جانبه، قال كريس لاركين، المدير الإداري للتداول والاستثمار لدى إي تريد، لشبكة CNN «إن بيانات مطالبات البطالة الصادرة يوم الخميس قد تخفف بعض المخاوف التي أثارها تقرير الوظائف الخفيفة الأسبوع الماضي».

ومع ذلك، مع بدء المستثمرين في تحويل تركيزهم من سوق العمل إلى تقرير التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء المقبل، يرى لاركين أنه من غير الواضح إلى أي مدى سيحرك هذا مؤشر المعنويات.

(لوسي بايلي، CNN).