وقعت وارسو، يوم الاثنين، اتفاقاً بقيمة 1.13 مليار يورو لإنتاج 48 من قاذفات صواريخ باتريوت الأميركية بهدف تعزيز دفاعات هذا البلد المتاخم لروسيا و أوكرانيا.

سيتم إنتاج قاذفات (M903) في بولندا، بموجب الاتفاق الموقع بين شركة رايثيون الأميركية والمجموعة البولندية هوتا ستالوا والا، على أن يتسلمها الجيش البولندي في الأعوام 2027-2029.

وقال وزير الدفاع البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش خلال حفل التوقيع إن «هذا العقد يعزز أمن بولندا».

والعقد الجديد مهم في إطار برنامج تحديث الجيش البولندي الذي تم تسريعه إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

وبصفتها دولة مجاورة وداعماً قوياً لأوكرانيا، ستخصص بولندا هذا العام أكثر من 4 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي للدفاع، وهو مبلغ يقارب 33 مليار دولار، أي ضعف نسبة 2 في المئة التي طلبها حلف شمال الأطلسي.

كما خصصت مليارات الدولارات لشراء معدات عسكرية خصوصاً من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ووقعت بولندا الجمعة عقداً مع واشنطن لشراء مئات من صواريخ جو-جو من طراز أمرام (AIM-120C)، بقيمة 855 مليون دولار، أي نحو 783 مليون يورو.

وأفادت تقارير إعلامية بأنه من المقرر أن يوقع البلدان اتفاقاً نهائياً الثلاثاء المقبل بشأن شراء 96 مروحية أباتشي قتالية أميركية من طراز AH-64E بقيمة تقدر بأكثر من تسعة مليارات يورو.

وبهدف إنجاز عملية الشراء هذه، وقعت بولندا اتفاقات للتعويض الصناعي مع شركتي بوينغ وجنرال إلكتريك الأميركيتين الأسبوع الماضي، تتعلق بنقل مهارات صيانة هذه المروحيات إلى المصانع البولندية، بعقود تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 215 مليون يورو.