سلّط رائد الأعمال الأميركي غرانت كاردون الضوء على عددٍ من الأخطاء يقع فيها الأشخاص الراغبون في الاستثمار بالقطاع العقاري، داعياً الأشخاص إلى تجنب 10 أخطاء إذا أرادوا النجاح في هذا القطاع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كاردون كابيتال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- هناك «10 أخطاء كبرى يقع فيها الأشخاص عند الاستثمار في العقارات».

10 أخطاء تهدد استثمارك في القطاع العقاري

وأضاف كاردون «أول هذه الأخطاء هي شراء عقار تقطنه عائلة واحدة بدلاً من مسكن يمكن أن تسكنه عدد من العائلات فعوائد النوع الثاني أفضل بكثير».

وتابع المستثمر الأميركي ثاني الأخطاء هو «التنازل عن الموقع مقابل السعر»، معقباً «السعر يدفع مرة واحدة والموقع يبقى للأبد، فلا تتنازل أبداً عن قيمة الموقع».

وأوضح المستثمر الأميركي «ثالث الأخطاء هو تنويع الأسواق، بمجرد العثور على سوق رائع قم بشراء أكبر قدر ممكن من الاستثمارات به»، محذراً من مخاطر التنويع المبكر للاستثمار الذي يؤدي إلى تشتت الشخص.

رابع الأخطاء وفقاً لكاردون هو «البيع لتحقيق ربح، إذا كنت تمتلك عقاراً رائعاً في موقع رائع فسوف تندم غالباً على بيعه»، داعياً الأشخاص إلى الاحتفاظ بالاستثمارات الجيدة وتحويلها إلى مصدر للتدفق النقدي.

وقال كاردون إن خامس الأخطاء هو «الاستماع إلى المستثمرين المحليين، إذ لا يصنع السكان المحليون أسواقاً جديدة بينما يصنعها الغرباء، فالسكان المحليون عالقون في الماضي ولا يمكنهم رؤية المستقبل».

وأضاف كاردون أن سادس الأخطاء هو «استخدام قاعدة 1031 القانونية (قاعدة قانونية أميركية تسمح بتأجيل ضريبة مكاسب رأس المال على بيع عقار تجاري أو استثماري من خلال استخدام العائدات لشراء عقار مماثل)»، ويرى المستثمر الأميركي أنه «على الرغم من وجود فوائد فإنك لا تزال تنتهك القاعدة رقم 4».

وأوضح المستثمر الأميركي أن الخطأ السابع هو «الإفراط في استخدام الديون فالسبب الوحيد وراء تصحيح أسعار العقارات عند إعادة ضبط أسواق الديون هو أننا نعتمد على الرفع المالي بنسبة 50 في المئة».

ثامن الأخطاء وفقاً لكاردون هو «التشاؤم الشديد بشأن المستقبل، إذ ستتضاعف الإيجارات مرة أخرى عن مستواها الحالي، الأمر يتعلق فقط بموعد حدوث ذلك وليس ما إذا كان سيحدث».

ويرى كاردون أن الخطأ التاسع هو «التركيز المفرط على معدل رأس المال إلى التدفق النقدي، إذ ترتفع قيمة الأسواق الرائعة -الأسواق ذات رأس المال الأقل- بشكل أسرع من الأسواق ذات رأس المال الأعلى».

وأخر الأخطاء بحسب كاردون هو «عدم الشراكة مع الآخرين»، موضحاً «كنت أعتقد أن الشركاء سيكونون مصدر إزعاج، اليوم لدينا 16000 شريك في كاردون كابيتال ساعدونا على التوسع والنمو.. لقد استفادوا من امتلاك عقارات مؤسسية لم يكن بوسعهم امتلاكها لولا ذلك، ويكسبون 8 ملايين دولار شهرياً من التدفق النقدي ولا يتعين عليهم إدارة العقارات».

واختتم كاردون منشوره بقول «كل الاستثمارات تنطوي على مخاطر ومشكلات، وهذه ليست سوى بعض تجاربي في الاستثمار في العقارات».