انتقد الخبير الاقتصادي ستيف هانكي يوم الثلاثاء العقوبات الأميركية الاقتصادية ضد عدد من الدول، مشيراً إلى أن إيران وروسيا دليل واضح على فشل هذه العقوبات.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «أعلنت إيران عن استثمار أجنبي مباشر بقيمة 5.5 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي، وهذا هو أعلى مستوى في السنوات الست عشرة الماضية».

.

فشل العقوبات الأميركية ضد إيران وروسيا

وأضاف هانكي «العقوبات نادراً ما تنجح لأنها تأتي مع مليون حل بديل» لتجنب تأثيرها.

وفي منشور آخر أوضح هانكي «على الرغم من أن العقوبات لها تاريخ من الفشل فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على بيلاروسيا»، معقباً «الغباء هو تكرار الشيء نفسه مراراً وتكراراً وتوقع نتائج مختلفة».

.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن «العقوبات الغربية على روسيا تأتي بنتائج عكسية»، مضيفاً «رفع البنك الدولي تصنيف روسيا إلى قائمة الدول ذات الدخل المرتفع لأول مرة منذ عام 2015».

وأكد هانكي «العقوبات الاقتصادية تساوي تاريخاً من الفشل».

البنك الدولي يشيد بالاقتصاد الروسي

وكان البنك الدولي قد رفع في تقريره الصادر في الأول من يوليو تموز 2024 روسيا إلى مصاف الدول ذات الدخل المرتفع.

وقال البنك الدولي وقتها إن النشاط الاقتصادي في روسيا تأثر بزيادة كبيرة في النشاط العسكري في عام 2023 في حين تعزز النمو أيضاً من خلال انتعاش التجارة التي ارتفعت 6.8 في المئة والقطاع المالي الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 8.7 في المئة وقطاع البناء الذي ارتفع بنحو 6.6 في المئة.

وأضاف البنك الدولي أدت هذه العوامل إلى زيادات في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 3.6 في المئة والناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنحو 10.9 في المئة، فيما نما نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في روسيا بنسبة 11.2 في المئة.