ارتفعت أسعار المستهلك في فرنسا بنسبة 2.3 في المئة في يوليو تموز مقارنة بالعام الماضي، وهي زيادة طفيفة على معدل يونيو حزيران الذي بلغ 2.2 في المئة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار الطاقة، حسب ما ذكر المعهد الإحصائي الحكومي اليوم الأربعاء.

وأكد التقرير البيانات الأولية الصادرة قبل أسبوعين.

وبالمقارنة بالشهر الماضي، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.2 في المئة في يوليو تموز، التي تم تعديلها بالزيادة من 0.1 في المئة، كما يقدم المعهد الإحصائي أيضاً معدلات التضخم المنسقة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وبموجب هذا المقياس المسمى (IPCH)، بلغ التضخم السنوي الفرنسي 2.7 في المئة في يوليو تموز، وهو معدل تم تعديله بالزيادة من 2.6 في المئة في البيانات الأولية.

إلى ذلك، ارتفع مؤشر كاك 40 بنسبة 0.6% إلى 7,319 يوم الأربعاء، مواصلاً زخمه الصعودي من الجلسة السابقة ويعكس التفاؤل المتزايد بين المستثمرين وهم ينتظرون تقرير بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

وفي الوقت نفسه، يتركز الاهتمام على تقديرات التوظيف والناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو، والمقرر صدورها اليوم أيضاً.

وشهدت معظم الأسهم مكاسب، حيث قاد سهم (ستيلانتيس إن في) الطريق بارتفاع بنسبة 2.3%، وأضاف سهم تيلي بيرفورمانس 2.1%، كما حققت عمالقة السلع الفاخرة LVMH وHermès وL’Oréal وKering أداءً جيداً، حيث ارتفعت أسهمها بين 0.6% و1.7%.

وعلى الجانب السلبي، شهدت أسهم أرسيلور ميتال انخفاضاً بنحو 1.7%، بينما انخفضت أسهم سانوفي وبويج بنحو 0.1% لكل منهما.

وعلى الصعيد المحلي، كشفت التقديرات النهائية أن معدل التضخم السنوي في فرنسا ارتفع إلى 2.3% في يوليو تموز 2024 من 2.2% في الشهر السابق، وهو ما يطابق الأرقام الأولية.