أعلن رئيس وزراء سنغافورة، لورانس وونج، منح امتيازات جديدة للمواطنين، تشمل دعم العاطلين عن العمل، ومنح للإسكان والتدريب، وإجازة الأبوة الإلزامية، وذلك قبل أشهر من الانتخابات التي ستختبر قدرة الحزب الحاكم على الاستمرار.

وفي خطابه بمناسبة اليوم الوطني، قال وونج إن سنغافورة ستقدّم دعماً مؤقتاً للعاطلين عن العمل يصل إلى 6 آلاف دولار سنغافوري (4563 دولاراً أميركياً) لمدة ستة أشهر، وفقاً للشروط.

وقال وونغ إن العامل المؤهل يجب أن يحصل على تدريب وتوجيه مهني، فضلاً عن خدمات مطابقة الوظائف خلال ذلك الوقت، قائلاً «هذه استثمارات أساسية تحتاج إلى القيام بها في نفسك للعثور على وظائف أفضل».

وقالت وكالة تنمية القوى العاملة في سنغافورة، وهي وكالة تابعة لوزارة القوى العاملة في سنغافورة، على موقعها على الإنترنت، إن المخطط سيوفّر الدعم المالي للمواطنين السنغافوريين الذين كانوا يكسبون في السابق دخلاً شهرياً متوسطاً أقل من 5000 دولار سنغافوري في أثناء بحثهم عن وظيفة جديدة.

وأضافت أن «الأفراد المؤهلين الذين يظهرون بحثاً نشطاً عن عمل للبحث عن عمل جديد وتلبية هدف نقاط النشاط الشهري سيحصلون على مدفوعات شهرية تصل إلى الحد الأقصى وهو 6000 دولار على مدى ستة أشهر».

وتمثل هذه الخطوة تحولاً ملحوظاً في سياسة الدولة، التي قاومت فترة طويلة الدعوات إلى تأمين البطالة خوفاً من أن تشجع مثل هذه المخططات المواطنين على اختيار الرعاية الاجتماعية بدلاً من العمل.

وقال وونغ في كلمته إن المسؤولين السنغافوريين كانوا يبحثون في سياسات البطالة في بلدان أخرى لدراسة ممارسة الدعم المالي للأشخاص العاطلين عن العمل بشكل غير طوعي.