كشفت دراسة حديثة لمركز مورنينغ ستار للدراسات التقاعدية والسياسية، أن جيلَي إكس و طفرة المواليد -الجيل المولود بين عامي 1946 و1964- هما الأكثر عُرضة لخطر العجز المالي عند التقاعد.

وأظهرت بيانات دراسة مركز مورنينغ ستار أن 45 في المئة من الأسر الأميركية معرضة لخطر العجز المالي إذا تقاعدوا عند سن 65 عاماً، وتزيد النسبة إلى 54 في المئة إذا تقاعدوا عند سن 62 عاماً.

ويرجع السبب في أزمة جيلَي إكس -مواليد الفترة من أوائل الستينيات إلى أوائل الثمانينيات- وطفرة المواليد، في التحول بعيداً عن نظام المعاشات التقاعدية محدد المزايا -حيث يمول صاحب العمل الشيكات الشهرية الثابتة المدفوعة لك عند التقاعد بالكامل- نحو نظام المساهمة المحددة حيث يكون الموظفون مسؤولين عن ادخار نصيب الأسد من المال وتحديد كيفية استثماره.

ولقد كان العديد من العمال من الجيلين يعتمدون إلى حد كبير على أنفسهم عندما يتعلق الأمر بالادخار بشكل كافٍ للتقاعد.

ولهذا السبب تتوقع دراسة مورنينغ ستار أن يكون جيلا طفرة المواليد وجيل إكس أكثر عُرضة لعجز في التقاعد مقارنة بنظرائهم من جيل الألفية أو جيل زد.

وكتب الباحثون «التحول من معاشات التقاعد محددة الفوائد إلى خطط المساهمة المحددة ترك جيلَي طفرة المواليد وجيل إكس مع وقت أقل لتجميع المدخرات».

وتهدف دراسة مورنينغ ستار إلى تحديد من هم الأكثر عُرضة لخطر نفاد المال عند التقاعد ولماذا؟

مكان عملك يحدث فرقاً

إذا كنت تعمل في القطاع الخاص، فيجب على صاحب العمل أن يقرر ما إذا كان سيقدم خطة ادّخار للتقاعد، وعادة ما تفعل الشركات الكبيرة ذلك، لكن أصحاب العمل الأصغر أقل احتمالية لذلك.

وإذا كنت تعمل لدى شركة كمتعاقد مستقل أو عامل مؤقت، فمن المحتمل ألَّا يُسمح لك بالمشاركة في أي خطة تقاعد.

وعلى النقيض من ذلك وجدت دراسة مورنينغ ستار أن موظفي القطاع العام هم من بين العمال الذين يواجهون أقل مخاطر نقص الدخل عند التقاعد.

وقال المدير المساعد لدراسات التقاعد في مورنينغ ستار والمؤلف المشارك للدراسة، سبنسر لوك «في كثير من الحالات يتمتع العاملون في القطاع العام بمعاش تقاعدي محدد وفرصة للمساهمة في خطة تقاعدية محددة».

وتقدر مورنينغ ستار أن 48 في المئة من أفراد جيل إكس لا يستطيعون الوصول إلى خطط التقاعد المحددة، وأن نحو 79 في المئة منهم لا يستطيعون الوصول إلى معاش تقاعدي محدد المزايا.

(جين سهادي، CNN)