انطلقت دورة الألعاب البارالمبية 2024، في العاصمة الفرنسية باريس، أمس الأربعاء، وعلى مدى الأسبوعين المقبلين، سيتنافس أكثر من 4000 رياضي بارالمبي في رياضات مثل الرماية وكرة القدم للمكفوفين وكرة السلة على الكراسي المتحركة وسباق الكراسي المتحركة.

ويضع كل لاعب عينيه على الفوز بميدالية في هذه البطولة، لكن ما الجوائز المالية التي يحصل عليها الفائزون؟

ما الجوائز المالية للفائزين في الألعاب البارالمبية؟

في الدورات السابقة، لم يُمنح الرياضيون الحائزون على الميداليات أي جوائز مالية، ولكن هذه المرة الأمر مختلف.

وبسبب التغيير الكبير في قواعد دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، ستكافئ الحكومات الوطنية والاتحادات الرياضية، الرياضيين البارالمبيين بجوائز مالية، ولكن لن تمنح كل دولة الرياضيين الحائزين على ميداليات جوائز نقدية.

يمكن أن يكون كونك رياضياً حائزاً على ميدالية مربحاً للغاية كما شهدنا خلال أولمبياد باريس 2024، إذ كشف الاتحاد الدولي لألعاب القوى أنه وزع نحو 1.9 مليون جنيه إسترليني بين الحائزين على الميداليات.

ولسوء الحظ بالنسبة للبارالمبيين، فإنهم لن توزع عليهم أي مبالغ من الاتحادات نظراً لأن الاتحاد العالمي لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة يحكمهم.

ولكن في المقابل أعلنت بعض اللجان الوطنية الفردية أنها ستدفع أجور الرياضيين الفائزين.

مكافآت الدول لرياضييها في دورة الألعاب البارالمبية 2024؟

كشف فريق الولايات المتحدة الأميركية، أن لاعبيهم البارالمبيين سيحصلون على المبلغ نفسه من الجوائز المالية التي حصل عليها أصحاب الميداليات الأولمبية والتي كانت 37.5 ألف دولار للميدالية الذهبية، و22.5 ألف دولار للفضة و15 ألف دولار للبرونزية.

ومنحت هونغ كونغ الرياضيين الفائزين بميداليات 82.6 ألف دولار أميركي للميدالية الذهبية، و41.3 ألف دولار للميدالية الفضية و20.6 ألف دولار للبرونزية، لكنهم سيكافئون لاعبيهم البارالمبيين بنحو سدس هذه المبالغ.

بينما لن يحصل الرياضيون البارالمبيون الحائزون على الميداليات من ماليزيا على جائزة نقدية فحسب، بل سيحصلون أيضاً على راتب شهري مدى الحياة، وللفائزين بالميداليات الذهبية، ستمنح ماليزيا 55.9 ألف دولار، و16.7 ألف دولار للفضة، و5.5 ألف دولار للبرونزية.

في حين لن يُمنح الرياضيون البارالمبيون البريطانيون أي نوع من الجوائز المالية للفوز بميدالية في باريس.

وبدلاً من ذلك يحصلون على منحة تدريب سنوية قبل الألعاب الأولمبية، إذ كشفت حكومة المملكة المتحدة أنها خصصت 232 مليون جنيه إسترليني لمساعدة الرياضيين الأولمبيين والبارالمبيين على الاستعداد لبطولاتهم المقبلة.