انضمت دولة الجزائر رسمياً إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكست، بعد موافقة مجلس محافظي البنك على هذا القرار في اجتماع يوم السبت، وفقاً لوزارة المالية الجزائرية.

وقال بيان الوزارة الجزائرية، عن انضمام الدولة للبنك «يُعدّ خطوة كبيرة في مسار الاندماج في النظام المالي العالمي، ما يجعل الجزائر الدولة التاسعة التي تنضم إلى عضوية البنك الجديد للتنمية».

وأضاف أن انضمام البلاد إلى البنك الذي تأسس في عام 2015، «يفتح آفاقاً جديدة لدعم وتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد على المدى المتوسط والطويل».

وتضم مجموعة البريكس دولاً كبرى هي روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا، فضلاً عن الانضمام الرسمي لخمس دول جديدة في يناير كانون الثاني 2024، عقب تخلي الأرجنتين عن دعوة الانضمام.

وكانت دولة الجزائر التي تعتبر أكبر مصدر للغاز في إفريقيا، قد طلبت الانضمام الى المجموعة لكن طلبها رُفض في آخر قمة في صيف 2023، وفي المقابل قبلت المجموعة انضمام كل من مصر وإثيوبيا والسعودية وإيران والإمارات.

وقالت وزارة المالية إن هذا الانضمام «جاء نتيجة تقييم صارم»، مشيرة إلى الأداءات الاقتصادية المتميزة التي حققتها الجزائر في السنوات الأخيرة، بما في ذلك النمو الاقتصادي، بدعم من الإصلاحات متعددة القطاعات، وكذلك تصنيفها حديثاً كاقتصاد ناشئ.