يرى رجل الأعمال الأميركي ومؤلف الكتاب الشهير «الأب الغني الأب الفقير» روبرت كيوساكي، أن غناء الشخص أو فقره يتوقف على الدائرة المقربة التي يحيط نفسه بها ومدى جودتها وطريقة تفكريها في المال.

وقال كيوساكي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «هل ستصبح أكثر ثراءً أم أكثر فقراً خلال 10 سنوات؟.. بحلول عام 2034 سيعتمد الأمر على الـ10 الأصدقاء الذين تقضي وقتك معهم اليوم وللسنوات العشر المقبلة».

وأضاف رجل الأعمال الأميركي «هل أصدقاؤك من الموظفين الذين ينتظرون الأمن الوظيفي والترقيات أم أصدقاؤك من أصحاب الأعمال الصغيرة المستقلين الذين يقولون (إذا كنت تريد إنجاز الأمر بشكل صحيح.. فافعل ذلك بنفسك)»، يعتقد كيوساكي أن هذين النوعين الأقل فرصاً لتحقيق الثراء.

وتابع كيوساكي «أم هل أصدقاؤك من أصحاب الأعمال الكبيرة مثل إيلون ماسك ورواد الأعمال الذين يبدؤون أعمالاً كبيرة تضم 500 موظف، أو أصدقاؤك من المستثمرين الذين يتبعون نهج وارن بافيت الذي يقول أريد الاستثمار في أصول لا يستطيع الفقراء والطبقة المتوسطة من الموظفين وأصحاب الأعمال الصغيرة الاستثمار فيها»، ويرى رجل الأعمال الأميركي أن هاتين الفئتين الأكثر قدرة على توليد الثروات.

وأوضح رجل الأعمال الأميركي «هذه صورة واقعية للعالم الحقيقي للناس والمال، ولماذا يزداد الأثرياء ثراء»، معقباً «في بلد حر يمكنك اختيار أن تكون موظفاً أو صاحب عمل صغير أو رجل أعمال أو مستثمراً».

وقال مؤلف كتاب «الأب الغني الألب الفقير» إنه «في بلد حر يمكنك أن تصبح مَن تريد؛ أن تكون من خلال اختيار الأصدقاء الذين تحتفظ بهم أولاً ببساطة الطيور على أشكالها تقع»، مضيفاً «يرجى الاختيار بعناية.. يعتمد مستقبلك المالي على الأصدقاء الذين تختارهم، اسأل نفسك الآن.. هل أقرب أصدقائك من الموظفين أم أصحاب الأعمال الصغيرة أم رجال الأعمال أم المستثمرين؟».