قدم المستشار المالي والكاتب الأميركي راميت سيثي سبع قواعد لأصحاب الأعمال كي تزدهر وتنجح أعمالهم، مشيراً إلى أنه قد اختبر هذه القواعد بنفسه وينفذها في أعماله.

وقال مؤلف كتاب « سأعلمك كيف تصبح ثرياً» عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «لقد نجحت في إدارة أعمالي لأكثر من 20 عاماً، وإليك قواعدي السبع لأصحاب الأعمال الجدد».

7 قواعد لنجاح مشروعك

وأضاف سيثي أن «القاعدة الأولى هي: يشتري الناس كل أنواع الأشياء، إذا لم تكن متأكداً مما قد يدفع الناس المال مقابل الحصول عليه ففكر فيما تنفق عليه المال، ثم تخيل عدد الأشياء التي تعرف بالفعل أن الناس قد يدفعون مقابلها».

وتابع سيثي «بغض النظر عن حالة الاقتصاد سيكون هناك دائماً أشخاص ينفقون المال بسعادة، إليك قائمة بالأشياء التي أعرفها شخصياً والتي اشتراها الناس: دورة زيادة الثقة لابنهم البالغ من العمر 10 سنوات، وملابس جديدة، ومدرب شخصي، وصف الرسم، وصف صنع سانجريا -مشروب يحظى بشعبية حالياً ينتشر في إسبانيا والبرتغال-».

وأوضح المستشار المالي أن«القاعدة الثانية هي التفكير العكسي، أنت لا تبحث عن فكرة واحدة أنت تبحث عن الكثير من الأفكار ثم تختبرها جميعاً بسرعة لترى أي منها يمكن أن يكون مربحاً».

وأشار المستشار المالي إلى أن «هناك مشكلة واحدة فقط فكرتك لا تسقط من السماء أنت تتبع عملية لتوليد الكثير من الأفكار، ثم يمكننا أن نظهر لك كيفية تضييقها إلى فكرة مربحة».

القاعدة الثالثة وفقاً لسيثي «لا تعيد اختراع العجلة، لقد اكتشف العديد من الأشخاص الآخرين بعض الأجزاء الصعبة من بدء الأعمال، استخدم دروسهم، امنح نفسك كل ميزة لتوفير الوقت وتجنب الأخطاء الشائعة».

وقال سيثي إن «القاعدة الرابعة هي النجاح لا يقتصر على نمط الحياة المرفه، وفي حين أن معظم الناس قلقون بشأن الفشل، فإن العديد من الناس يخافون أيضاً من النجاح»، معقباً «يعتقدون أن المال يغير الناس، ونعم إنهم على حق سمح لي المال بأن أحلم بشكل أكبر وأن أكون أكثر كرماً ومغامرة».

وتابع المستشار المالي «إنهم قلقون من أنهم إذا نجحوا في تنمية أعمالهم فسوف يظلون مقيدين بمكاتبهم طوال اليوم، إن وجود عدد كبير جداً من العملاء مشكلة كبيرة يمكنك حلها عبر التوظيف»، مضيفاً «أو يخشون أن يبدؤوا فجأة في نشر صور على متن يخت لعرضها على حسابهم على إنستغرام، لا لن تفعل ذلك فأنت تختار شكل حياتك الغنية».

القاعدة الخامسة بحسب المستشار المالي هي «تقبل القيود، إن إبقاء تكاليفك منخفضة يمنحك المرونة والحرية فكر في عدم وجود إيجار باهظ الثمن وعدم وجود مخزون باهظ الثمن وانخفاض النفقات العامة».

وأوضح سيثي «لا تحتاج إلى عمل مثالي مع أجمل موقع ويب، أنت تحتاج فقط إلى فكرة يمكنك تحويلها إلى أصل يسعد عملاؤك بدفع ثمنه».

وأفاد سيثي بأن القاعد السادسة هي «ركز على ما يمكن أن يحدث كما هو مخطط، يقلق معظمنا بشأن كل الأشياء التي يمكن أن تسير على نحو خاطئ، حاول تغيير ذلك مرة واحدة: ماذا لو كان بإمكانك إضافة 25 ألف دولار إضافية سنوياً عبر مشروعك؟، أو على ماذا ستنفق هذا المال؟».

وتابع سيثي «أو ماذا لو كان بإمكانك التوقف عن القلق بشأن أسئلة بقيمة 3 دولارات والبدء في طرح أسئلة بقيمة 30 ألف دولار؟، أو كيف يمكن لعمل تجاري ناجح أن يغير حياتك؟».

آخر القواعد وفقاً للمستشار المالي هي «لا يكفي مجرد التفكير عليك بالتنفيذ، كم من الوقت مضى وأنت تحاول اكتشاف الأمر؟، إذا كنت تريد بدء عمل تجاري فاستثمر الوقت والمال في ذلك، اتخذ قراراً ببدء عمل تجاري اليوم».