أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود إنجازات المملكة التي حققتها على مدار العام الماضي، مشيراً إلى زيادة مطردة في الأنشطة غير النفطية، وانخفاض قياسي لمعدلات البطالة في البلاد.

وجاءت تصريحات الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، في الخطاب الملكي السنوي لافتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن «الأنشطة غير النفطية في المملكة، سجلت أعلى إسهام لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بواقع 50 في المئة في العام الماضي، ما يعزز استدامة النمو وشموليته ويحقق جودة عالية في التنوع الاقتصادي».

كذلك ذكر أن معدلات البطالة بين المواطنين والمواطنات السعوديين سجلت أدنى مستوى تاريخي لها في الربع الأول من عام 2024 بلغ 7.6 في المئة، منخفضاً من نسبة بلغت 12.8 في المئة في عام 2017.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يواصل دوره في تحقيق أهدافه ليكون قوة محركة للاستثمار.

وفي ما يخص السياحة، قال الأمير محمد بن سلمان «في مجال السياحة سبقت المنجزات التاريخ المستهدف، إذ حددت استراتيجية السياحة الوطنية التي أطلقت عام 2019، مستهدف 100 مليون سائح في 2030، وتجاوزنا هذا المستهدف بالوصول إلى 109 ملايين سائح عام 2023».

كما لفت إلى أن المملكة احتلت المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية، ومع استكشاف الثروات الطبيعية تغدو المملكة من أكبر مخازن الثروات الطبيعية في العالم.

وتابع قائلاً «إن المملكة اليوم تحظى بثقة عالمية جعلت منها إحدى الوجهات الأولى للمراكز العالمية والشركات الكبرى، وفي مقدمتها افتتاح المركز الإقليمي لصندوق النقد الدولي، ومراكز لنشاطات دولية متعددة في الرياضة والاستثمار والثقافة»، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات أسهمت في اختيار السعودية لاستضافة إكسبو 2030، وتنظيم كأس العالم عام 2034.

وعلى صعيد التوترات الجيوسياسية في المنطقة، كرر الأمير محمد بن سلمان تأكيده موقف السعودية من القضية الفلسطينية قائلاً، «نجدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة لجرائم سلطة الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، متجاهلة القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة، ولن تتوقف المملكة عن عملها الدؤوب، في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ونؤكد أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك».