أعلن اتحاد عمال الموانئ الدولي أن الأعضاء المضربين سيعودون إلى العمل اليوم الجمعة، بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي مع مجموعة الإدارة التي تمثل خطوط الشحن ومشغلي المحطات وسلطات الموانئ.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لشبكة CNN إن الاتفاق يعني زيادة قدرها 4 دولارات في الساعة لكل عام من العقد الممتد لست سنوات.

ويعادل هذا زيادة في السنة الأولى تزيد قليلاً على 10 في المئة من أعلى أجر في العقد الحالي وهو 39 دولاراً في الساعة، ومع زيادات الأجور الخمس اللاحقة، سترتفع الأجور بنسبة 62 في المئة على مدى عمر العقد.

وقالت النقابة العمالية ومشغلو الموانئ في بيان إنهم سيمددون عقدهم الرئيسي حتى 15 يناير كانون الثاني 2025، من أجل العودة إلى طاولة الحوار للتفاوض على جميع القضايا العالقة.

بايدن يعلق على الاتفاق

وأشاد الرئيس جو بايدن في بيان بالاتفاق المؤقت بشأن الأجو، وقال «أحيي رابطة عمال الموانئ الدولية والتحالف الأميركي البحري لتوصلهما إلى اتفاق لفتح موانئ الساحل الشرقي وساحل الخليج، اتفاق اليوم المبدئي بشأن أجور قياسية، وتمديد عملية التفاوض تمثل لحظة تقدم هامة نحو عقود قوية».

كما أشادت نائبة الرئيس كامالا هاريس بالاتفاق، قائلة في بيان «هذا يتعلق بالعدالة، ويعمل اقتصادنا بشكل أفضل عندما يشارك العمال في أرباح قياسية، يستحق عمال الموانئ حصة عادلة مقابل عملهم الشاق في توصيل السلع الأساسية إلى المجتمعات في جميع أنحاء أميركا».

كان أعضاء النقابة البالغ عددهم 50 ألفاً والذين يعملون في الموانئ من ولاية ماين إلى تكساس قد دخلوا في إضراب منذ وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء، ما أدى إلى توقف تدفق غالبية الواردات المنقولة بالحاويات إلى الولايات المتحدة، إلى جانب العديد من الصادرات، ما أدى إلى تعطيل مبيعات الشركات الأميركية في الخارج.