تشير التوقعات إلى أن شركات الطيران الإسبانية ستشهد زيادة في مبيعات المقاعد بنسبة 12 في المئة خلال فصل الشتاء مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة لتزايد توجه المسافرين نحو تجنب مناطق الصراع في الشرق الأوسط، وفقاً لتصريحات خافيير جاندارا، رئيس رابطة شركات الطيران الإسبانية.

وذكر جاندارا خلال مؤتمر صحفي في مدريد أن وجهات سياحية مثل جزر الكناري ستشهد ارتفاعاً في عدد الرحلات الجوية، حيث تعيد بعض شركات الطيران توجيه طائراتها بعيداً عن إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط، وفقاً لرويترز.

وأكد أن الصراع في المنطقة أدى إلى تغييرات كبيرة في جداول رحلات الطيران، ما جعل إسبانيا أحد المستفيدين الرئيسيين من هذه التعديلات.

وفقاً لتقديرات رابطة شركات الطيران الإسبانية، من المتوقع أن تصل مبيعات المقاعد إلى 137 مليون مقعد حتى مارس 2024، وهي زيادة على التوقعات السابقة البالغة 134 مليون مقعد التي قُدرت قبل تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط.

واستقبلت إسبانيا عدداً قياسياً من السياح الأجانب بلغ 64.3 مليون سائح من يناير كانون الثاني إلى أغسطس آب، بزيادة 11 في المئة على الفترة نفسها من عام 2023، ما يضعها على المسار الصحيح لعام قياسي آخر للزوار على الرغم من السخط المحلي المتزايد بشأن تأثير السياحة في بعض المدن الرئيسية.

وقال جاندارا «تستمر سعة شركات الطيران في النمو ونعتقد أنها يمكن أن تحطم الرقم القياسي للعام الماضي مرة أخرى في عام 2024».

ويتوقع محللون أن تتفوق مطارات جنوب أوروبا على نظيراتها في شمال القارة من حيث حجم حركة المرور هذا العام، حيث تستقبل المطارات الجنوبية مزيداً من المسافرين بغرض الترفيه بينما تظل الوجهات الشمالية تركز على المسافرين لأغراض العمل.

ووفقاً لأحدث البيانات من آينا، استقبلت المطارات الإسبانية 237 مليون مسافر في العام الجاري حتى سبتمبر أيلول، بزيادة 10 في المئة على الفترة نفسها من عام 2023.