أبقت منظمة البُلدان المُصدرة للنفط « أوبك» على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 للشهر الرابع على التوالي، لكنها حذرت من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام.

وتوقعت المنظمة في تقريرها لشهر يونيو حزيران الصادر يوم الثلاثاء، ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 2.35 مليون برميل يومياً أو 2.4 في المئة، وهو تغير طفيف للغاية مقارنة بنحو 2.33 مليون برميل يومياً المتوقعة الشهر الماضي.

بينما توقعت نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 2.4 مليون برميل في النصف الثاني من عام 2023 الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

تحذيرات بشأن الاقتصاد العالمي

قالت «أوبك» في تقريرها إن الولايات المتحدة ومنطقة اليورو شهدت نمواً اقتصادياً ثابتاً هذا العام، بينما تجاوز نمو الهند والبرازيل وروسيا التوقعات بشكل واضح، كما لقيت الأسواق دعماً مع إعادة فتح الصين حدودها.

لكنها أشارت إلى شكوك متزايدة بشأن النمو الاقتصادي في النصف الثاني من عام 2023 وسط استمرار تسارع التضخم وأسعار الفائدة الرئيسية المرتفعة، وتشديد الظروف في سوق العمل.

وكانت قد قررت مجموعة «أوبك بلس» التي تضم أعضاء «أوبك» وحلفاءها، ومن بينهم روسيا، خفض إنتاج النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً إضافية إلى 40.46 مليون برميل يومياً بداية من 2024 حتى نهاية العام.

كما تعهدت السعودية بخفض إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يومياً أو ما يعادل عشرة في المئة حتى نهاية العام مع تخفيض إضافي لنصف مليون برميل بدءاً من يوليو تموز، ولمدة شهر قابلة للتمديد.

(المصدر: رويترز)