تتجه أسعار النفط إلى تسجيل سادس مكاسب أسبوعية على التوالي، بعدما أعلنت السعودية وروسيا عن تمديد خفض إنتاج النفط الخام.

واستقرت العقود الآجلة لخام برنت خلال تعاملات يوم الجمعة عند 85.16 دولار للبرميل، بعدما أغلقت تعاملات الخميس على ارتفاع بنسبة 2.33 في المئة أو بواقع 1.94 دولار عند 85.14 دولار للبرميل، بحسب بيانات رفينتيف.

كما استقرت العقود الآجلة للخام الأميركي عند 81.63 دولار للبرميل، بعد زيادة بلغت 2.59 في المئة أو ما يعادل 2.06 دولار عند إغلاق تعاملات أمس.

ومع ذلك، يتجه خام برنت والخام الأميركي لتسجيل مكاسب أسبوعية، مسجلين ارتفاعاً بنسبة 0.18 في المئة، و1.20 في المئة خلال هذا الأسبوع حتى الآن، بعد خمسة أسابيع متتالية من الصعود.

لماذا ترتفع أسعار النفط؟

قررت السعودية يوم الخميس تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً حتى سبتمبر أيلول، مشيرة إلى احتمالية تمديد الخفض لفترة أكبر أو زيادة حجم الخفض مستقبلاً.

كما أعلنت روسيا خفضها صادرات النفط بواقع 300 ألف برميل يومياً في الشهر نفسه، ما أثار مخاوف بشأن نقص المعروض النفطي، ودعم استمرار صعود الأسعار.

وتأتي هذه الخطوة بعدما قرر تحالف « أوبك بلس» خفض إنتاج النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً إضافية في اجتماع يونيو حزيران، مع تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2024، وتعهدت السعودية بخفض طوعي في الإنتاج في يوليو تموز، ثم مددته ليشمل أغسطس آب.