أعلنت وزارة الطاقة السعودية استمرار الخفض الطوعي للمملكة البالغ مليون برميل يومياً من بداية نوفمبر تشرين الثاني إلى نهاية ديسمبر كانون الأول 2023.
ومن جانبها، أعلنت روسيا هي الأخرى مواصلة خفض الإنتاج حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2023.

قرار وزارة الطاقة السعودية

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن المملكة مستمرة في سياسة الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو تموز 2023م، وتم تمديده حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023. وبذلك يصل إنتاج المملكة خلال شهرَي نوفمبر وديسمبر القادمين إلى ما يقرب من 9 ملايين برميل يومياً.

وأشار المصدر إلى أنه ستتم مراجعة قرار الخفض الأخير الشهر القادم للنظر في إمكانية تمديد الخفض أو زيادة الإنتاج، كما أوضح أن الخفض الأخير يُعد إضافة إلى الخفض الطوعي الذي أعلنت عنه المملكة في شهر أبريل نيسان الماضي والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر 2024.

وأُعلن عن الخفض الطوعي الأول في أبريل نيسان الماضي من جانب 9 دول في أوبك بلس، من بينها المملكة، وبدأ تطبيقه من شهر مايو أيار، وجاء الخفض بمقدار 1.66 مليون برميل يومياً من جانب الدول التسع، وبلغ نصيب المملكة فيه نحو 500 ألف برميل يومياً، مع حصة مماثلة لروسيا، وهو الخفض الذي سيمتد حتى نهاية العام المقبل 2024.

وأكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس لدعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

الموقف الروسي

تعتزم روسيا مواصلة الخفض الطوعي الإضافي للإمدادات البالغ 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2023، والذي دخل حيز التنفيذ في سبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك بحسب تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

وكشف نوفاك أنه سيتم إجراء تحليل للسوق لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تعميق الخفض أو زيادة الإنتاج، هذا بالإضافة إلى التخفيض الطوعي الذي أعلنت عنه روسيا سابقاً في أبريل نيسان 2023، والذي سيستمر حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2024.

تراجع النفط وسط مخاوف تباطؤ الطلب

وشهدت أسعار النفط تراجعاً يوم الأربعاء قبيل اجتماع لجنة وزراء تحالف أوبك بلس، مع تأرجح السوق بين توقعات نقص الإمدادات ومخاوف انخفاض الطلب على النفط نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بستة سنتات إلى 90.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:45 بتوقيت جرينتش، في حين هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمسة سنتات إلى 89.18 دولار للبرميل، ومن المقرر صدور بيانات الحكومة الأميركية عن المخزون يوم الأربعاء.

وانعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك بلس عبر الإنترنت صباح يوم الأربعاء لتُبقي كلٌ من السعودية وروسيا على سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

ويهدف الخفض الطوعي الإضافي إلى تعزيز الإجراءات التي اتخذتها دول أوبك بلس للحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط.