منحت أدنوك الإماراتية يوم الخميس عقدين لمشروع تطوير منطقتي حيل وغشا البحرية بقيمة 16.94 مليار دولار (62 مليار درهم إماراتي)، وهو أول مشروع غاز يستهدف العمل دون إنتاج انبعاثات كربونية، ما يدعم خطة الشركة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2045.

وأوضحت أدنوك في بيان رسمي أن العقد الأول خاص بالهندسة والتوريد والبناء للمنشآت البحرية على جزر صناعية وخطوط أنابيب تحت سطح البحر، والذي منحته كمشروع مشترك لشركة «الإنشاءات البترولية الوطنية» مع سايبم.

أما العقد الثاني فيخص الهندسة والمشتريات والبناء في النطاق البري، بما في ذلك استخلاص ومعالجة ثاني أكسيد الكربون والكبريت، والذي حصلت عليه شركة تكنيومنت الإيطالية.

وتقدر قيمة عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات البحرية بنحو 8.2 مليار دولار (30 مليار درهم)، بينما تبلغ قيمة عقد الهندسة والتوريد والبناء البري 8.74 مليار دولار (32 مليار درهم).

ويسعى مشروع تطوير حقلي الحيل وغشا للغاز الذي يقع في المنطقة البحرية في أبوظبي، إلى احتجاز 1.5 مليون طن من الكربون سنوياً، ما يرفع قدرة الشركة على احتجاز نحو أربعة ملايين طن من الكربون سنوياً.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت أدنوك مؤخراً استهدافها احتجاز نحو عشرة ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2030.

كيف يدعم المشروع الاقتصاد الإماراتي؟

تهدف أدنوك إلى زيادة قيمة الاحتياطيات الهيدروكربونية في إمارة أبوظبي باستخدام عمليات الاستكشاف والإنتاج المستدامة لدعم النمو الاقتصادي لدولة الإمارات.

وفي إطار برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة للإمارات، من المقرر أن يعود أكثر من 60 في المئة من قيمة استثمار المشروع بأكمله لدعم الاقتصاد الإماراتي.

وتعزز هذه الخطوة جهود دولة الإمارات المتعلقة بالمناخ والبيئة، بينما ينتظر العالم استضافتها لقمة الأمم المتحدة للمناخ كوب 28 في الفترة من الثلاثين من نوفمبر تشرين الثاني، وحتى الثاني عشر من ديسمبر كانون الأول.