وقّعت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وتوتال إنرجيز يوم الأربعاء، اتفاقيتين طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى فرنسا.

وبموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال فوس كاڤاوو (Fos Cavaou) للغاز الطبيعي المسال في جنوب فرنسا بدءاً من عام 2026 ولمدة 27 عاماً.

وستزوّد كميات الغاز الطبيعي المسال من شركتي قطر للطاقة وتوتال إنيرجيز اللتين تمتلكان حصصاً في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

قطر للطاقة
سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال فوس كاڤاوو للغاز الطبيعي المسال في جنوب فرنسا

أمن الطاقة الفرنسي

وتعقيباً على الصفقة، قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة «يؤكد توقيع هاتين الاتفاقيتين الجديدتين مع شريكتنا توتال إنيرجيز التزامنا المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكلٍ عام، وتجاه السوق الفرنسية على وجه الخصوص، وبالتالي المساهمة في أمن الطاقة في فرنسا.. تقوم دولة قطر بتزويد السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال منذ عام 2009، وتعكس الاتفاقيتان الجديدتان جهود قطر للطاقة وتوتال إنرجيز كشريكين موثوقين عملا معاً لسنوات عديدة لتوفير حلول موثوقة لتوريد الغاز الطبيعي المسال للعملاء في أنحاء العالم كافة».

وأضاف الوزير القطري «إن التزامنا بضمان إمدادات طاقة مستمرة وموثوقة إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم يستند إلى استثماراتنا الكبيرة عبر سلسلة صناعة الغاز بأكملها.. ونحن فخورون بأن التوسعة الجديدة للغاز الطبيعي المسال في قطر هي المشروع الأقل كثافة للكربون في العالم.. وتمتدُ جهودنا لتشمل رفع طاقة قطر الإنتاجية، وتطوير مشروع غولدن باس لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التزاماتنا في مختلف محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، بما في ذلك محطة مونتوار دو بريتان للغاز الطبيعي المسال في فرنسا».

تشارك شركة توتال إنرجيز في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال بحصة تبلغ 6.25 في المئة في مشروع حقل الشمال الشرقي وحصة تبلغ 9.375 في المئة في مشروع حقل الشمال الجنوبي.