وقّعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يوم الثلاثاء اتفاقية إطارية مع شركة (تشاينا إنرجي) الصينية لإنتاج الوقود الأخضر، على هامش المشاركة المصرية في أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

تستهدف الاتفاقية إقامة مشروع لإنتاج 1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً باستثمارات تبلغ 6.75 مليار دولار بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة على مساحة 500 ألف متر مربع.

إنتاج كلورايد البوتاسيوم

كما وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مذكرة تفاهم مع شركة (يونيتد إنرجي) لإنتاج كلورايد البوتاسيوم، بهدف الاستثمار في إنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلورايد البوتاسيوم على ثلاث مراحل، تبدأ بالمرحلة التجريبية لإنتاج 100 ألف

طن من كلورايد البوتاسيوم، تُشغل بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 150 ميغاواط لتزويد المشروع بطاقة خضراء لإنتاج 4.1 مليون طن من كلورايد البوتاسيوم، وتشغيله بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 6.1 غيغاواط، وذلك بحجم

استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار، وجرى الاتفاق على تصدير 20 في المئة من إنتاج المشروع للسوق المحلية للوفاء باحتياجاتها.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أصبحت أحد أهم مراكز إنتاج الطاقة الخضراء بالشرق الأوسط وإفريقيا.

ومصر إحدى الدول الواقعة على طريق الحرير البري والبحري الذي يختص أحد خطوطه بربط الصين بالشرق الأوسط وإفريقيا.

اتفاقيات أخرى

وعلى هامش أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، وقعت مصر أيضاً وشركة تيدا الصينية -المطور الصناعي في العين السخنة- 4 اتفاقيات جديدة باستثمارات تصل إلى 755 مليون دولار.

تهدف الاتفاقية الأولى إلى إنتاج 250 ألف طن من أنابيب حديد الدكتايل ومنتجاته؛ يستهدف المشروع التصدير بنسبة 80 في المئة من إنتاجه للأسواق الخارجية بمبيعات سنوية تصل إلى نحو 250 مليون دولار.

وتهدف الاتفاقية الثانية لإنتاج الزجاج المصقول بقدرة 800 طن يومياً، وخط إنتاج الزجاج المدلفن بقدرة 800 طن يومياً.

بينما تتضمن الاتفاقية الثالثة إنشاء مشروع مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة في مصر.