تراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء متأثرة بارتفاع الدولار، الذي أسهم في خفض إقبال المستثمرين على الخام الأسود، خاصة بعد ارتفاع الخامين القياسيين إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر خلال الجلسة السابقة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو أيار 28 سنتاً (0.3 في المئة) إلى 87.10 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل نيسان، التي تنتهي عند تسوية يوم الأربعاء، 47 سنتاً (0.6 في المئة) إلى 83 دولاراً للبرميل.

صعود الدولار

وصعد الدولار للجلسة الخامسة على التوالي بعد صدور بيانات أشارت إلى متانة الاقتصاد الأميركي، ما أثر على معنويات المشترين الآسيويين، والدولار القوي يجعل النفط أكثر كلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى ما يضعف الطلب على الخام.

ويترقب المتعاملون إعلان مجلس الاحتياطي ا لفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخصوص سعر الفائدة في وقت لاحق يوم الأربعاء، سعياً إلى مؤشرات على مسار الفائدة لبقية العام.

وفي الجلسة السابقة، سجل الخامان أعلى مستوياتهما منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول عند التسوية مع تقييم المتعاملين لتأثير هجمات أوكرانيا في الآونة الأخيرة على مصافي التكرير الروسية على إمدادات النفط العالمية.

الإمدادات الروسية

وتوقع المحللون لدى آي.إن.جي أن تستمر مخاطر العرض المتعلقة بالمنتجات المكررة الروسية، ما يوفر دعماً لأسعار النفط في وقت تشهد فيه السوق شحاً في الإمدادات بعد تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية من أوبك بلس إلى الربع الثاني من 2024.

وقالت مصادر تجارية لرويترز يوم الثلاثاء، إن انخفاض طاقة التكرير الروسية نتيجة الضربات أدى إلى زيادة صادرات الخام من البلاد.

وأضافت المصادر أن صادرات النفط من الموانئ الغربية لروسيا ستزيد بنحو 260 ألف برميل يومياً في مارس آذار فوق الخطة الشهرية الأولية المقررة، بما يصل إلى 2.22 مليون برميل يومياً.

وذكرت مصادر نقلاً عن معهد البترول الأميركي أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين انخفضت الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير، وتوقع استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين ارتفاع المخزونات بنحو عشرة آلاف برميل الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تصدر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق يوم الأربعاء.