كشفت تقارير أخيرة ارتفاع إنتاج الغاز الروسي بنسبة عشرة في المئة خلال أول شهرين من عام 2024، بدعم من تعافي الطلب المحلي على الغاز الطبيعي.

وذكرت صحيفة كوميرسانت اليوم الأربعاء نقلاً عن مصادر مطلعة على إحصاءات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج الغاز الطبيعي الروسي ارتفع خلال شهري يناير كانون الثاني وفبراير شباط بعشرة في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى 131.5 مليار متر مكعب.

وعلى مدار شهر فبراير فقط، زاد إنتاج الغاز الطبيعي الروسي ليصل إلى 64.5 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13.8 في المئة مقارنة بالشهر ذاته في 2023.

وأرجعت الوزارة الزيادة في فبراير إلى جهود الشركات الروسية بقيادة غازبروم، التي أنتجت 44 مليار متر مكعب، بزيادة بنسبة 20 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

وتصنف روسيا كثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، كما تحتل البلاد المرتبة الثانية بين مصدري الغاز، عبر خطوط الأنابيب في المقام الأول، بقيادة شركة غازبروم التي تحتكر سوق تصدير الغاز الروسي.

وانخفض إنتاج الغاز في روسيا عقب تصاعد الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير شباط 2022، بعدما كانت أوروبا السوق الرئيسية للغاز الروسي ولم تكشف شركة غازبروم عن إحصائيات إنتاجها منذ أكثر من عام.

البرد القارس وزيادة إنتاج الشركات

كشفت البيانات التي نقلتها صحيفة كوميرسانت أن شركة “غازبروم نفت”، رفعت إنتاج الغاز بنسبة سبعة في المئة في فبراير مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، ليصل إلى 2.4 مليار متر مكعب، وفي الفترة من يناير إلى فبراير، ارتفع الإنتاج بالنسبة ذاتها ليصل إلى 5 مليارات متر مكعب.

كما زادت أكبر شركة مستقلة لإنتاج الغاز، نوفاتيك، إنتاج الغاز في فبراير بنسبة 2.5 في المئة على أساس سنوي، ليصل إلى 6.5 مليار متر مكعب، ورفعت روسنفت إنتاجها بنسبة 2.8 في المئة في الفترة ذاتها ليصل إلى 6.4 مليار متر مكعب من الغاز.

وزادت شركة لوك أويل إنتاجها بنحو ثلاثة في المئة في فبراير ليصل إلى 1.5 مليار متر مكعب؛ بينما خفضت شركة سورجوتنفتجاز الإنتاج في فبراير بنسبة 19 في المئة إلى 0.52 مليار متر مكعب.

ووفقاً للمحللين الذين تحدثوا إلى الصحيفة، فإن سبب الزيادة في إنتاج الغاز في الاتحاد الروسي يرجع إلى ارتفاع الطلب في السوق المحلية بشكل رئيسي.

وذكرت شركة غازبروم في يناير كانون الثاني أنها رفعت مخزوناتها من الغاز قبل موسم التدفئة الحالي إلى مستوى قياسي بلغ 72.842 مليار متر مكعب ورفعت قدرتها على السحب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 858.8 مليون متر مكعب يومياً.

وأوضحت الشركة في بيان نقلته إس آند بي غلوبال أن استهلاك الغاز ارتفع في جميع أنحاء روسيا بسبب البرد القارس، مع انخفاض متوسط ​​درجات الحرارة إلى ما يقرب من 20 درجة مئوية تحت الصفر في جميع أنحاء البلاد.