أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) المملوكة للدولة يوم الأحد، في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أن الرئيس التنفيذي وليد البدر الذي قاد الشركة منذ عام 2021 ترك منصبه.

.

ولم يتضح على الفور من سيحل محل البدر في هذا المنصب، وفقاً لوكالة رويترز.

وفي عهد البدر، بدأت الشركة تشغيل مصفاة الزور العملاقة في أواخر عام 2022، وأصبحت الكويت مصدراً رئيسياً للمنتجات المكررة لا سيما زيت الوقود منخفض الكبريت المستخدم في الشحن، وفقاً لوكالة رويترز.

وأظهرت بيانات من شركة التحليلات كبلر أن صادرات النفط الكويتية سجلت مستوى قياسياً بلغ نحو 720 ألف طن، أو 158 ألف برميل يومياً في فبراير شباط.

البدر، وهو من المخضرمين في قطاع الطاقة الكويتي، شغل في السابق منصب الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية.

القطاع النفطي في الكويت

الكويت

هي مورد نفط رئيسي وعضو في أوبك، ويستحوذ النفط بنحو 95 في المئة من الصادرات، ونحو 90 في المئة من إيرادات الصادرات الحكومية، ولدى الكويت نحو 7 في المئة من احتياطيات النفط العالمية، وبلغ متوسط إنتاج النفط الكويتي 2.59 مليون برميل يومياً في 2023، وفق تقديرات أوبك.

ومؤخراً، كان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الكويتي عماد العتيقي، صرح بأن بلاده ستقوم بتمديد خفضها الطوعي البالغ 135 ألف برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح العتيقي في بيان صحفي صادر عن وزارة النفط أن هذا القرار يأتي بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق «أوبك بلس»، مبيناً أن إنتاج الكويت سيستمر عند 2.413 مليون برميل يومياً حتى نهاية شهر يونيو حزيران 2024.