طال ارتفاع أسعار النفط الذي شهدته الأسواق يوم الأربعاء خام مربان الإماراتي، إذ شهدت العقود الآجلة لخام مربان تسليم يونيو حزيران ارتفاعاً بما يعادل 0.67 في المئة، إلى 90.130 دولار للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع مع تنامي المخاوف حيال الإمدادات العالمية للخام في أعقاب الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية، وبالتزامن مع توصية لجنة المراقبة الوزارية في تحالف أوبك+ بالإبقاء على تخفيضات الإنتاج الحالية دون تغيير.

وكانت قد رفعت أدنوك الأسبوع الماضي توقعاتها لصادرات مربان من يونيو حزيران إلى أكتوبر تشرين الأول إلى ما بين 1.631 مليون برميل يومياً و1.658 مليون برميل يومياً، وأظهرت بيانات كبلر أن الصادرات بلغت متوسط 1.1 مليون برميل يومياً في 2023.

أسباب ازدياد الطلب على خام مربان الإماراتي

ممّا لا شك فيه أن التوترات الجيوسياسية في المنطقة تلعب دوراً رئيسياً في ازدياد الطلب على خام مربان، فبحسب تحليل د.كارول نخله الرئيس التنفيذي لشركة كريستول إنرجي، يتماشى اتجاه مربان مع الاتجاه العام في أسواق النفط منذ بداية العام، حيث إن مزيجاً من العوامل الجيوسياسية (ابتداءً من الحرب المستمرة في أوكرانيا وزيادة الهجمات على المصافي الروسية، وتصعيد الحرب في غزة، ووصولاً إلى الهجمات المستمرة في البحر الأحمر) وأساسيات السوق القوية، بالإضافة إلى تخفيضات أوبك+، أدّت إلى فرض ضغوط تصاعدية على مختلف معايير النفط الخام، التي من بينها خام مربان الإماراتي.

كما يرى خبير الطاقة والرئيس التنفيذي لشركة رانادريل شعيب بوطمين أن هجوم المسيرات الأوكرانية على المنشآت الروسية وضع المستثمرين في الهند والصين في تخوف لشلل نسبي للإمدادات الروسية، ما أسهم في زيادة الطلب على أنواع النفط الأخرى خاصة التي لا تحتاج لتكرير كبير، مثل خام مربان الإماراتي، «مع دخول مرحلة الصيانة في أكبر بلد مستورد للنفط في العالم في الصين بنحو 11.7 مليون برميل يومياً، ما يشجع الطلب على كل ما هو خفيف».

أبرز الحقائق عن خام مربان الإماراتي

يُعدّ خام مربان، الذي اكتشف عام 1958 في حقل باب مربان في الإمارات، من أهم منتجات شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). إذ تقوم الشركة بتصديره لأكثر من 30 دولة ويمثل أكثر من 50 في المئة من إنتاجها.

ويعد هذا الخام من أنواع النفط الخفيف، ويتميز بكثافة نوعية تقدر بـ40 ومحتوى كبريت يبلغ 0.778 حسب معايير معهد النفط الأميركي.

بدأت البئر التي أطلق عليها اسم مربان- 3 لاحقاً بإنتاج 3,674 برميلاً من النفط الخام يومياً عام 1960، ووصل اليوم إنتاجها إلى مليوني يرميل يومياً.

وباعتبار أدنوك مورداً رئيسياً للنفط الخام لآسيا، تقوم الشركة بتصدير إنتاجها حالياً من ميناء الفجيرة وميناء جبل الظنة إلى دول آسيوية مثل اليابان، والصين، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، والهند.

وفي نوفمبر 2019، أعلن المجلس الأعلى للبترول عن تغيير آلية بيع خام مربان، التي تعتمد على سعر البيع الرسمي بأثر رجعي وتطبيق آلية جديدة تقوم على عقود آجلة لبيع إنتاج أدنوك من النفط الخام وفقاً للأسعار المستقبلية السائدة في السوق.

وفي مارس آذار 2021، شق خام مربان طريقه إلى العالمية عندما طرح للتداول في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة -أول بورصة في العالم لتداول العقود الآجلة لخام مربان، ليصبح واحداً من معايير تسعير النفط في خطوة تشكل علامة فارقة في صناعة النفط بمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

وفي مارس آذار الماضي، أعلنت بلومبيرغ إطلاق مؤشر جديد لخام مربان الإماراتي بهدف تتبع أداء العقود الآجلة للخام، وبذلك يصبح المؤشر الجديد أحد المؤشرات الفرعية لمؤشر بلومبيرغ الرئيسي للسلع، إذ يعكس حركة العقود الآجلة لخام مربان بالدولار الأميركي فقط.