تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2 في المئة في التعاملات الآسيوية المبكرة يوم الاثنين مع انحسار التوتر في الشرق الأوسط بعد أن سحبت إسرائيل مزيداً من جنودها من جنوبي قطاع غزة وتعهدت بإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار وتعليق عملياتها العسكرية المستمرة منذ ستة أشهر.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولارين بما يعادل نحو 2 في المئة إلى 88.95 دولار للبرميل، بعدما كانت قد تراجعت إلى 90.23 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 84.73 دولار منخفضاً أكثر من دولارين ما يعادل أكثر من 2 في المئة، وكان الخام قد سجل 86.01 دولار في وقت سابق من الجلسة.

انخفاض التوترات بالشرق الأوسط والنفط

وأرسلت إسرائيل وحماس وفدين إلى مصر لإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار قبل عطلة العيد، ما خفف التوتر في الشرق الأوسط والذي دفع أسعار النفط إلى الارتفاع بأكثر من 4 بالمئة الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أمس الأحد إن إسرائيل مستعدة للتعامل مع أي سيناريو قد ينشأ مع إيران، بعد أن هددت طهران بالرد على مقتل قادة عسكريين إيرانيين في الأول من أبريل نيسان.

ورفعت السعودية، أكبر مصدر في العالم، أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام إلى آسيا تماشياً مع التوقعات.

وقالت شركة بيكر هيوز، وهي واحدة من أكبر شركات خدمات حقول النفط في العالم، في تقريرها يوم الجمعة إن منصات النفط الأميركية ارتفعت بمقدار منصتين إلى 508 منصات الأسبوع الماضي بينما انخفضت منصات الغاز بمقدار 2 إلى 110، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير كانون الثاني 2022.