كشفت مصادر مطلعة بقطاع النفط أن المملكة العربية السعودية -أكبر مُصدر للنفط في العالم- قد ترفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف المصدّر لآسيا في مايو أيار، وذلك بعد الأداء القوي لمؤشرات خامات الشرق الأوسط الشهر الماضي.

ووفقاً لمسح أجرته رويترز لستة مصادر في قطاع التكرير، فقد يرتفع سعر البيع الرسمي لشهر مايو أيار للخام بما يتراوح بين 20 و30 سنتاً للبرميل مقارنة بأبريل نيسان.

وتوقع أحد المشاركين في الاستطلاع أن يرتفع سعر الخام بمقدار 30 إلى 50 سنتاً للبرميل على خلفية ارتفاع علاوات خام مربان الإماراتي ذي الجودة المماثلة من أبوظبي.

وأظهرت بيانات رويترز أن متوسط علاوة العقود الآجلة لمايو أيار من خام مربان لمبادلات دبي ارتفع 58 سنتاً إلى 1.73 دولار للبرميل الشهر الماضي، مدعوماً بقوة الطلب في آسيا.

وقالت المصادر إن نقص المعروض من الخامات المتوسطة والثقيلة -بسبب صيانة حقول النفط في السعودية وتخفيضات إنتاج أوبك بلس وزيادة الاستهلاك المحلي في العديد من الدول المنتجة في الشرق الأوسط- قد يدعم أسعار البيع الرسمية لشهر مايو أيار للخام العربي المتوسط والعربي الثقيل في السعودية.

عادة ما يتم إعلان الأسعار الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، لتكون بمثابة أسعار استرشادية للخامات الإيرانية والكويتية والعراقية، أي ما يمثل إجمالاً 9 ملايين برميل من النفط المشحون إلى آسيا يومياً.