ارتفع خام برنت فوق 91 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي، حيث فاقت التوترات الجيوسياسية وخفض الإنتاج الحذر بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يونيو حزيران إلى 91.30 دولار للبرميل قبل أن تتراجع إلى 90.90 دولار للبرميل في وقت لاحق. وكان خام برنت زاد 1.30 دولار، أو 1.5 في المئة إلى 90.65 دولار للبرميل عند التسوية يوم الخميس، بينما ارتفعت العقود الآجلة لغرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر مايو أيار 1.16 دولار، أو 1.4 في المئة إلى 86.59 دولار للبرميل.

وأغلق كلا العقدين يوم الخميس عند أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر تشرين الأول، بعد أن تلقيا دعماً في الأيام الأخيرة من التوترات الجيوسياسية المتصاعدة ومخاطر الإمدادات المحتملة.

أسباب ارتفاع أسعار النفط العالمية

ويأتي ارتفاع النفط يوم الخميس بعد تقارير إخبارية عن وضع السفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى بسبب التهديدات المتزايدة بشن هجوم إيراني على دبلوماسيين إسرائيليين، إذ تعهدت إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب هجومها يوم الاثنين الذي أسفر عن مقتل عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى، وإيران هي ثالث أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

في تحول حاد في اللهجة، أصدرت واشنطن أقوى توبيخ علني لإسرائيل يوم الخميس منذ بدء حربها مع حماس، محذرة من أن السياسة الأميركية بشأن غزة ستتحدد من خلال ما إذا كانت إسرائيل ستتخذ خطوات لمعالجة سلامة المدنيين الفلسطينيين وعمال الإغاثة.

عقوبات إيران

ومن جانب آخر، فرضت الولايات المتحدة يوم الخميس عقوبات جديدة لمكافحة الإرهاب مرتبطة بإيران على شركة أوشنلينك ماريتايم دي إم سي سي وسفنها، مستشهدة بدورها في شحن السلع نيابة عن الجيش الإيراني، وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة تستخدم العقوبات المالية لعزل إيران لتعطيل قدرتها على تمويل الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها وإعاقة دعم البلاد للحرب الروسية في أوكرانيا.

كما تم دعم الأسعار بعد أن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إن أوكرانيا ستنضم في النهاية إلى الناتو، حيث لا يزال الدعم للبلاد «قوياً» بين الدول الأعضاء.

كما جاءت مكاسب النفط الأخيرة في أعقاب الهجمات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية التي خفضت إمدادات الوقود، والأخبار التي تفيد بأن شركة الطاقة الحكومية المكسيكية بيميكس طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يومياً من صادرات النفط الخام هذا الشهر بينما تستعد لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة.

«كل هذه العوامل الجيوسياسية حدثت في وقت واحد، ما دفع الاتجاهات الصعودية وفي النهاية جني الأرباح»، وفقاً لفرانك مونكهام، كبير مديري المحفظة في ألتيمو ال ال سي.

وأبقى اجتماع لكبار الوزراء من منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك بلس)، بما في ذلك روسيا، سياسة إمدادات النفط دون تغيير يوم الأربعاء وضغط على بعض الدول لتعزيز الامتثال لخفض الإنتاج.

وقال التحالف إن بعض الأعضاء سيعوضون زيادة العرض في الربع الأول، وقال أيضاً إن روسيا ستتحول إلى الإنتاج بدلاً من قيود التصدير.

الطلب على النفط

ويأتي ذلك فيما يتطلع المستثمرون إلى البيانات الاقتصادية والسياسة النقدية للحصول على أدلة محتملة على توقعات الطلب على النفط.

وزادت مطالبات البطالة الأميركية أكثر من المتوقع في الأسبوع الماضي، وفقاً لإحصاءات وزارة العمل، مع تراجع ظروف سوق العمل تدريجياً.

جاء ذلك بعد أن أعرب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن حذره يوم الأربعاء بشأن توقيت التخفيضات المستقبلية في أسعار الفائدة، بعد أن أظهرت البيانات الأخيرة نمواً أعلى من المتوقع في الوظائف والتضخم.

ومن المرجح أن يظهر تقرير التوظيف لشهر مارس يوم الجمعة زيادة الوظائف غير الزراعية بمقدار 200 ألف وظيفة في مارس آذار بعد ارتفاعها بمقدار 275 ألف وظيفة في فبراير شباط، وفقاً لمسح أجرته رويترز.

(رويترز)