قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان يوم الثلاثاء، إن شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز حققت «اكتشافا مهماً في مجالي الغاز والمكثفات» في حقل استكشافي جنوب شرق حقل اللهيب.

تنفيذاً للخطة الاستراتيجية للمؤسسة لزيادة معدلات إنتاج النفط والغاز، حققت شركة «سرت» لإنتاج وتصنيع النفط والغاز اكتشافاً مهماً في مجالي الغاز والمكثفات، وذلك عقب عملية حفر البئر الاستكشافية (و و و و و1-6) ضمن تركيب جيولوجي جديد بمنطقة العقد (م. ن.6) جنوب شرق حقل اللهيب.

وقد اختبرت البئر يوم السبت الماضي، بعد نجاح عمليات الحفر والوصول للعمق النهائي الذي بلغ 8666 قدماً (ما يعادل 2641 متراً)، وأظهرت نتائج اختبار الإنتاجية أن البئر يمكن أن تنتج 16.8 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز و626 برميلاً يومياً من النفط.

ويأتي هذا ضمن أهداف المؤسسة للوصول إلى المستهدفات الطموحة ورفع معدلات إنتاج النفط والغاز بمختلف المواقع النفطية.

وكانت الشركة البولندية شيمون در فوكوفسكي للنفط والغاز التي تعمل في ليبيا، أكدت في وقت سابق خلال مارس آذار الماضي، رفع القوة القاهرة واستئناف الاستكشاف في حوض غدامس خلال شهر أبريل نيسان الجاري.

وخلال فبراير/ شباط الماضي، أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، أن المؤسسة لديها 45 مشروعاً ستتكلف 17-18 مليار دولار، وأضاف «سنعقد جولة مزايدات بنهاية هذا العام أو بداية العام المقبل ونرى علامات مشجعة من الشركات الكبرى على المشاركة فيها».

وأوضح أن المؤسسة تعمل حالياً في البلاد بأكملها وتتعامل مع سلطات مختلفة بسلاسة، وتعمل كمؤسسة مستقلة، وفق ما نقلته «رويترز».

وقال قدارة «ندرس إنتاج طاقة شمسية بالتعاون مع شركاء من أجل الاستخدام المحلي وربما التصدير إلى أوروبا»، وأشار إلى أن «المؤسسة تنتج نحو 1.25 مليون برميل يومياً كانت تنتج 3.4 مليون برميل يومياً في السبعينيات، ويمكننا العودة إلى هذه الأرقام».

وذكر رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنه يتم استغلال 25 في المئة فقط من طاقة خط أنابيب الغاز بين ليبيا وإيطاليا.