أعلنت شركة الطاقة البريطانية «إس دي إكس إنرجي»، يوم الاثنين، أنها حصلت على الموافقة الحكومية اللازمة لبدء إنتاج الغاز في بئر كيه إس آر-21 بحوض الغرب بالمغرب.

وبحسب بيان للشركة، فقد بدأ إنتاج الغاز في البئر، وكانت إس دي إكس إنرجي قالت سابقاً، إن البئر كانت متصلةً بالفعل بالبنية التحتية الحالية، وستبدأ الإنتاج بمجرد حصول الشركة على الموافقة التنظيمية.

وتأتي هذه الأخبار بعد أسبوع من إعلان الشركة البريطانية أنها أبرمت صفقة لبيع حصصها في غرب الغريب في مصر مقابل 6.6 مليون دولار، وقالت شركة إس دي إكس إنرجي إنها تقوم بتوجيه عائدات هذا البيع لتعزيز عملياتها المدرة للنقد في المغرب.

تعد هذه الخطوة أيضاً جزءاً من التحول الاستراتيجي الأوسع لشركة إس دي إكس إنرجي نحو إنتاج الطاقة المتجددة والهجينة، والذي تم الكشف عنه لأول مرة في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي 2023.

واكتسب تركيز شركة إس دي إكس إنرجي على المغرب زخماً في الأشهر الأخيرة، حيث حققت الشركة خطوات ملحوظة في تطوير عملياتها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة الطاقة العملاقة بدء عمليات الحفر لبئر بني مالك-2 (BMK-2) في حوض الغرب بالمغرب.

بالإضافة إلى ذلك، يمتد نهج إس دي إكس إنرجي إلى ما هو أبعد من مجرد أنشطة الاستكشاف، وفي يناير كانون الثاني 2024، حصلت الشركة على تمديد صفقة الدفع المسبق مع شركة ديكا موروكو إفريقيا (DMA) التابعة لشركة سي آي تي آي سي ديكاستال، ما يضمن إمدادات ثابتة من الغاز للربع الأول من العام.

وتمتلك شركة إس دي إكس إنرجي حصة تشغيلية تبلغ 75 في المئة في جميع أنحاء المحفظة المغربية، والتي تشمل تصاريح التنقيب في سبو سنترال والغرب الغربي ومولاي بوشتة الغربية ولالة ميمونة الجنوب.

وتدير الشركة بالتساوي عدداً من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على الآبار المنتجة، وتقوم شركة SDX ببيع الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى ثمانية عملاء بأسعار تعاقدية تتراوح بين 10 و12 دولاراً لكل ألف قدم مكعبة.