تعتزم شركة الطاقة الفرنسية إنجي بيع حصتها في أكبر مصانع الفحم بالمغرب التابع لشركة الطاقة المغربية صافي؛ بهدف التركيز على الطاقة المتجددة، حسب ما أعلنه المدير الإقليمي للشركة لمنطقة شمال إفريقيا لويك جايجيرت هوبر.

وكشف هوبر -على هامش منتدى الأعمال الفرنسي المغربي في الرباط- عن أن الشركة الفرنسية تخطط لتصفية جميع أصولها في قطاع الفحم بحلول عام 2027، وبيع حصتها البالغة 33 في المئة في صافي، مشيراً إلى أن الشركة تلقت بالفعل عروضاً من عدة مشترين دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ويدرس شركاء إنجي التحول إلى إنتاج الأمونيا الخضراء لتقليل الانبعاثات الكربونية للمصنع الذي تصل قدرته إلى 1386 ميغاواط.

وتدير الشركة الفرنسية محطة رياح بقدرة 300 ميغاواط في مدينة طرفاية التي تُعد أكبر محطات الرياح في المغرب، بينما تعمل على إنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة داخلة الواقعة في الصحراء الغربية، بالإضافة لمزرعة رياح في المنطقة نفسها لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة، وذلك بالتعاون مع شركة ناريفا المغربية المتخصصة في الطاقة المتجددة.

وتوقع هوبر الانتهاء من إنشاء مزرعة الرياح العام المقبل، مع تشغيل محطة التحلية بعد ذلك بأشهر قليلة.

ومن المقرر تخصيص 90 في المئة من مياه المحطة لأغراض الري، وتوجيه الـ10 في المئة المتبقية لاحتياجات مياه الشرب في مدينة داخلة.

الاهتمام بمشروعات البنية التحتية

وأعرب هوبر عن اهتمام شركة إنجي بمشروعات البنية التحتية في قطاع الطاقة المغربي، في إشارة إلى مشروع الكابلات الذي سيربط بين مدينة داخلة في الصحراء الغربية والدار البيضاء، والذي تبلغ قدرته 3 غيغاواط.

من جانبه، أبدى وزير المالية الفرنسي برونو لو مير خلال المنتدى استعداد بلاده لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو 3 مليارات دولار.