شهدت أسعار النفط تراجعاً طفيفاً عند التسوية اليوم الثلاثاء مع تراجع القلق بشأن مستوى الإمدادات وترقب المستثمرين بيانات المخزونات الأميركية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 17 سنتاً إلى 83.16 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ10 سنتات إلى 78.38 دولار للبرميل.

وتراجعت الأسعار بشكل أكبر خلال تعاملات ما بعد الإغلاق بعد انتشار تسريبات بالسوق تفيد بأن بيانات معهد البترول الأميركي تظهر ارتفاع مخزونات النفط والوقود بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وبالنسبة للمستثمرين، يعتبر ارتفاع المخزون مؤشراً على تباطؤ الطلب على الخام.


توقعات زيادة الإنتاج تضغط على الأسعار

في الوقت نفسه، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء توقعاتها للإنتاج العالمي للنفط و الوقود هذا العام بينما خفضت توقعاتها للطلب، مشيرة إلى وجود ما يكفي من الإمدادات في السوق، وذلك على النقيض من توقعاتها السابقة بوجود نقص في الإمدادات.

وتتوقع الإدارة الآن أن يرتفع إجمالي إنتاج النفط الخام والوقود السائل عالمياً بـ70 ألف برميل إلى 102.76 مليون برميل يومياً هذا العام، مقارنة بتقديرها السابق بأن يزيد بـ850 ألفاً.

وتكبد خاما برنت وغرب تكساس أكبر خسائر أسبوعية لهما في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي بعد ظهور بيانات أضعف من المتوقع بشأن سوق العمل في الولايات المتحدة، ما عزز الآمال بخفض سعر الفائدة الأميركية في وقت لاحق من العام الجاري.

ولقيت الأسعار دعماً نسبياً يوم الثلاثاء بعد أن قالت وزارة الطاقة الأميركية إنها تسعى لشراء ما يصل إلى 3.3 مليون برميل من النفط لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.

تجاهل توترات الشرق الأوسط

على الجانب الآخر، تجاهل المتداولون إلى حد بعيد التصعيد الأخير في الشرق الأوسط بعد أن سيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح واقتحمت دباباته المدينة الواقعة جنوب قطاع غزة، في الوقت الذي يبذل فيه الوسطاء جهوداً حثيثة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

ويرى الخبراء أن التركيز الأكبر للمتداولين حالياً ينصبّ على الغموض الذي يكتنف النمو الاقتصادي العالمي وتأثير ذلك على مستوى الطلب على النفط.

ومن المقرر أن ينشر معهد البترول الأمريكي بياناته الأسبوعية حول مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة بعد الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش، بينما ستنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تحديثها بشأن المخزونات غداً الأربعاء.