أسهم ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأميركي بأكثر من المتوقع في شهر أبريل نيسان الماضي في هبوط أسعار النفط يوم الثلاثاء، إذ يشير ذلك إلى أن التضخم سيظل مرتفعاً.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أبقت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» على توقعاتها للطلب العالمي على النفط.

أسعار النفط

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتاً إلى 82.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتاً إلى 78.45 دولار للبرميل.

البيانات الأميركية

أظهرت بيانات زيادة أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل نيسان وسط ارتفاعات قوية في تكاليف الخدمات والبضائع، ما يشير إلى أن التضخم يظل مرتفعاً في أوائل الربع الثاني.

وفقاً لبيانات مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأميركية، يوم الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المنتجات، وهو المقياس لما يتلقاه المنتجون مقابل السلع، بنسبة 0.5 في المئة خلال شهر أبريل نيسان، وتعد هذه النسبة لمؤشر أسعار المنتجين أعلى من تقديرات « وول ستريت» البالغة 0.3 في المئة.

وظلت تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة عند مستويات مرتفعة منذ أواخر يوليو تموز 2023 في جهود لكبح التضخم المرتفع.

لكن بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، والمتوقع صدورها يوم الأربعاء، سيكون لها أثر أكبر في توقيت خفض الفائدة المنتظر بشدة، وهو ما قد يحفز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

نمو الطلب على النفط

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الثلاثاء على توقعاتها بنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط في عام 2024، وقالت إن هناك فرصة لأن يكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل من المتوقع هذا العام.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في عام 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يومياً في عام 2025.