قلّصت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء توقعاتها لنمو الطلب على النفط في عام 2024، بمقدار 140 ألف برميل يومياً إلى 1.1 مليون برميل يومياً، تأثراً بانكماش الطلب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في المقابل، أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الثلاثاء على توقعاتها بارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في عام 2024.

وعزت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، توقعاتها المنخفضة للطلب على النفط في 2024 إلى ضعف النشاط الصناعي واعتدال درجات الحرارة في فصل الشتاء ما يقوض استهلاك الوقود، خاصة في أوروبا، إذ يؤدي انخفاض عدد السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي إلى تقليص الاستهلاك بالفعل.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط لعام 2025 إلى 1.2 مليون برميل يومياً بارتفاع طفيف على تقديراتها السابقة، وهو ما يزيد بمقدار هامشي على توقعاتها للطلب في العام الحالي.

في حين تتوقع أوبك نمو الطلب على النفط بمقدار 1.85 مليون برميل يومياً في العام المقبل.

الصين هي المحرك الرئيسي لتزايد استخدام النفط، وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أنها ستستهلك 510 آلاف برميل يومياً إضافية في 2024، وقالت إنه لولا النمو الصيني لكان الطلب العالمي في فبراير شباط ومارس آذار سينخفض.

المعروض النفطي

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع المعروض العالمي من النفط بمقدار 580 ألف برميل يومياً هذا العام ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 102.7 مليون برميل يومياً، بدعم من ارتفاع الإنتاج من خارج أوبك بلس بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً بينما ينخفض إنتاج أوبك بلس 840 ألف برميل يومياً، على افتراض الحفاظ على التخفيضات الطوعية.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على تخفيضات طوعية تصل في المجمل إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما شمل تمديد السعودية خفضها الطوعي للإنتاج.

ومن المقرر بموجب الاتفاق الحالي أن يبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج 3.66 مليون برميل يومياً بدءاً من بداية أبريل نيسان الماضي.

وتوقعت الوكالة أن يرتفع الطلب العالمي على النفط 1.8 مليون برميل يومياً في عام 2025، إذ تضيف الدول غير الأعضاء في أوبك بلس 1.4 مليون برميل يومياً أخرى.

وقالت وكالة الطاقة العالمية، إن إمدادات النفط العالمية في أبريل نيسان انخفضت بمقدار 200 ألف برميل يومياً إلى 102 مليون برميل يومياً.