سجلت أسعار النفط ارتفاعاً بنحو 1 في المئة يوم الأربعاء متعافية من أدنى مستوياتها في شهرين وسط التفاؤل بتحسن أداء الاقتصاد الأميركي، ما يزيد الطلب على الخام الأسود إذ تعد الولايات المتحدة أحد أكبر مستهلكي النفط في العالم.

وجاء الارتفاع رغم توقعات وكالة الطاقة الدولية بتراجع الطلب العالمي على النفط، حيث تجاوز تفاؤل الأسواق إزاء النمو الأميركي الآثار السلبية لتقديرات الوكالة.

وفي ختام التعاملات، صعد خام برنت بـ37 سنتاً إلى 82.75 دولار للبرميل، بينما أضاف خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 61 سنتاً ليسجل 78.63 دولار للبرميل عند التسوية.

وفي وقت سابق من الجلسة، شهد الخامان عمليات بيع واسعة ليتراجعا إلى أدنى مستوياتهما منذ فبراير شباط بعد أن أعلنت وكالة الطاقة الدولية عن توقعاتها السلبية بشأن الطلب العالمي على الخام، وكان الخامان قد سجلا أدنى مستوياتهما منذ 12 مارس آذار خلال تعاملات الثلاثاء.

لكن الأسعار عكست اتجاهها صعوداً بعد الإعلان عن تقارير منفصلة تظهر تراجع مخزونات النفط الأميركية وتباطؤ وتيرة التضخم في الولايات المتحدة، ما أثار التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة الأميركية في وقت لاحق هذا العام.

انكماش المخزونات وتباطؤ التضخم

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن تراجع مخزونات النفط الخام بنحو 2.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، فيما جاء أعلى كثيراً من تقديرات المحللين الذين توقعوا هبوطاً بـ500 ألف برميل فقط.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار المستهلكين الأميركية بمعدل أدنى من المتوقع خلال أبريل نيسان في إشارة إلى تباطؤ الضغوط التضخمية مع بداية الربع الثاني من العام، ما عزز التفاؤل بالبدء في خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في سبتمبر أيلول المقبل.

فخفض أسعار الفائدة يشجع الشركات والمستهلكين على الاقتراض ما يحفز النشاط الاقتصادي، وبالتالي يزيد الطلب على النفط.

خفض توقعات الطلب

وتجاوز التفاؤل بشأن النمو الأميركي الآثار السلبية لتقرير وكالة الطاقة الدولية التي توقعت فيه تراجع الطلب العالمي على النفط خلال عام 2024.

من جهة أخرى، استبعد مسؤولون كنديون أن تمتد حرائق الغابات إلى مدينة فورت ماكموراي إحدى أكبر مراكز إنتاج النفط الرملي في كندا، وذلك بعد أقل من يوم من إصدار أوامر بإخلاء 6000 شخص من المدينة.

وفي عام 2016، أجبرت حرائق الغابات الهائلة الدولة على إخلاء ما يقرب من 90 ألف شخص وإغلاق منشآت نفطية تصل سعتها الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يومياً.