أعلنت وزارة النفط العراقية، في بيان يوم الاثنين، التوقيع على عقد بالأحرف الأولى بين شركة نفط الوسط وائتلاف شركتي جيرا الصينية وبتروعراق.

وأضافت الوزارة أن الاتفاق يهدف لتطوير حقل المنصورية الغازي للوصول إلى إنتاج حجمه 100 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم في غضون 18 شهراً وتحقيق إنتاج الذروة البالغ 300 مليون قدم مكعب قياسي يومياً في غضون أربع إلى خمس سنوات.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير إن هذا العقد يأتي ضمن جهود وزارة النفط لاستثمار الغاز بعد التوقيع على عقد تطوير حقل عكاز الغازي، وإن الوزارة تعمل على غلق ملف الغاز المحروق واستكمال المشاريع قيد التنفيذ في ذلك، إلى جانب استثمار الحقول الغازية وتفعيل عقود جولات التراخيص الخامسة «التكميلية» والسادسة والتي أسفرت عن إحالة 13 حقلاً موزعة على عشر محافظات.

وكان وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أعلن في 12 مايو أيار الجاري أن شركات صينية فازت بأربعة استثمارات لاستكشاف حقول النفط والغاز في العراق، ضمن جولة تراخيص لتطوير قطاع النفط في البلاد.

وشملت جولة التراخيص 29 مشروعاً، تهدف في المقام الأول إلى زيادة الإنتاج للاستهلاك المحلي، وتأهلت أكثر من 20 شركة لجولة التراخيص، بما في ذلك مجموعات أوروبية وصينية وعربية وعراقية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للعراق من جولة التراخيص في زيادة إنتاج الغاز لاستخدامه في تشغيل محطات الكهرباء التي تعتمد بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران.