قال مصدران بتحالف أوبك+ إنه على الرغم من أن اجتماع التحالف المقرر يوم الأحد 2 يونيو حزيران الجاري لاتخاذ القرار بشأن سياسة إنتاج النفط سيعقد عبر الإنترنت، فإن عدداً من وزراء أوبك+ يعتزمون السفر إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في الاجتماع.

ويضم تحالف أوبك+ دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودولاً أخرى من بينها روسيا، وسيقرر الاجتماع سياسة الإنتاج الخاصة بالتحالف لبقية عام 2024، وربما العام المقبل، بينما أشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن يبحث التحالف اتفاقاً معقداً قد يمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط الكبيرة حتى عام 2025.

وذكرت مصادر أمس الجمعة أنه تم توجيه الدعوة لعدد من وزراء أوبك+ للذهاب إلى الرياض في وقت يخفض أعضاء أوبك+ الإنتاج في المجمل بواقع 5.86 مليون برميل يومياً، أو ما يعادل نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي.

وأشارت بعض المصادر إلى أن اجتماع الأحد سيتضمن الدول التي تجري تخفيضات طوعية في الإمدادات بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في إطار الجهود الشاملة للتحالف الرامية لكبح الإمدادات وتحقيق التوازن في السوق ودعم أسعار الخام والتي من المقرر الانتهاء منها خلال الشهر الجاري.

وأجرت أوبك+ سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

والدول التي تنفذ خفضاً طوعياً هي الجزائر والعراق وكازاخستان والكويت وعُمان وروسيا والسعودية والإمارات.

وأجرت أوبك+ سلسلة من التخفيضات منذ أواخر 2022 وسط زيادة في إنتاج الدول غير الأعضاء مثل الولايات المتحدة ومخاوف إزاء الطلب في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

وكان من المقرر في الأصل أن يُعقد اجتماع الغد لتحديد سياسة الإنتاج حضورياً في فيينا بمقر منظمة أوبك لكن تقرر عقده عبر الإنترنت الأسبوع الماضي.

وإلى جانب تخفيضات الإنتاج، من المقرر أن تناقش أوبك+ طاقة الإنتاج لدى الدول الأعضاء، وهي قضية لطالما أثارت جدلاً ويساعد تقدير الطاقات الإنتاجية تحالف أوبك+ على تحديد أرقام الإنتاج الأساسية التي يتم بناء عليها إجراء التخفيضات.