قالت شركة إنرجين يوم الخميس إنها أبرمت اتفاقية ملزمة لبيع محفظتها في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى كيان تسيطر عليه مجموعة كارلايل مقابل قيمة مؤسسة إجمالية تصل إلى 945 مليون دولار أميركي.

وستتضمن الصفقة دفع 504 ملايين دولار نقداً، ومن المتوقع إتمام صفقة الاستحواذ بحلول نهاية عام 2024.

القيمة الإجمالية للصفقة تمثل عائداً يزيد على 3 أضعاف منذ الاستحواذ على المحفظة مقابل 284 مليون دولار أميركي في عام 2020.

كما تتوقع إنرجين عائدات نقدية كافية عند الإغلاق من أجل سداد سندات الشركات بالكامل البالغة 450 مليون دولار، وتسهيل توزيع أرباح خاصة تصل إلى 200 مليون دولار.

وقال ماثيوس ريجاس الرئيس التنفيذي لشركة إنرجين «تمثل هذه الصفقة فصلاً جديداً ومثيراً للشركة، إذ حققنا اليوم عائداً كبيراً على الاستثمار الذي قمنا به عندما استحوذنا على هذه المحفظة منذ أكثر من أربع سنوات».

وأضاف أن هذه الصفقة تهدف إلى توليد التدفق النقدي الحر وأقصى قدر من العوائد للمساهمين.

ويمكّن هذا البيع شركة إنرجين من ترشيد المحفظة والتركيز على استراتيجية تطوير الغاز، التي يدعمها حقل كاريش في إسرائيل والمزرعة الأخيرة لحقل أنشوا في المغرب.

ووفقاً لبيان الشركة الرسمي، تهدف الصفقة كذلك لإزالة أكثر من 60 في المئة من التزامات المجموعة المتعلقة بالتوقف عن التشغيل، وتحسين توليد التدفق النقدي الحر على المدى القصير إلى المتوسط.

وكان ريجاس قال، في مقابلة خاصة مع «CNN الاقتصادية» في فبراير شباط الماضي، إن شركته تعمل مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة الطاقة البريطانية «بي بي» على حفر آبار لاستكشاف النفط والغاز في المناطق البحرية المصرية الواقعة شرق البحر المتوسط، مشيراً إلى «احتمال كبير لتحقيق كشف تجاري»، على حد وصفه.